موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تمنع أسرة معارض من حق اختيار محامين

0


وكالة رويترز للأنباء:
منعت الصين أسرة المعارض الصيني الكفيف تشين قوانغ تشنغ من اختيار محامين للدفاع عن ابن أخيه المتهم “بالقتل العمد” في محاولة قال البعض إنها تهدف إلى التلاعب في محاكمة جذبت أنظار العالم إلى قضية‭ ‬حقوق الإنسان في الصين.

ويعتبر قرار الشرطة في مدينة ينان في إقليم شاندونغ بشمال شرق الصين أحدث إجراء يتخذ لحرمان تشين كي قوي من حق التمثيل القانوني ويبرز الموقف الصارم ضد أسرة قوانغ تشنغ.

وكان فرار قوانغ تشنغ من الاقامة الجبرية في منزله الشهر الماضي ولجوئه فيما بعد للسفارة الأمريكية ببكين قد سببا إحراجا كبيرا للصين وأديا إلى أزمة دبلوماسية في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.

ويتحوط الحزب الشيوعي الحاكم في الصين من المحامين لان المسؤولين الصينيين يشتبهون بأنهم قد يتحدون سلطة النظام من خلال دفاعهم عن سيادة القانون. وتسعى السلطات الصينية كثيرا لمنع المحامين من قبول قضايا سياسية حساسة عن طريق منع إصدار تراخيص عمل لهم أو تهديدهم.

وقد يحكم على كي قوي وهو في أوائل الثلاثينيات من العمر بالاعدام إذا ما أدين بتهمة “القتل العمد” حين استخدم ساطورا للتصدي لمسؤولين محليين اقتحموا منزله يوم 27 ابريل نيسان بعد يوم من اكتشاف فرار عمه الكفيف من الاقامة الجبرية في منزله.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الشرطة ولا من مركز المساعدة القانونية في ينان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.