موقع متخصص بالشؤون الصينية

بدء تشغيل محطة كبيرة لمعالجة النفط والغاز في أكبر حقل نفط فائق العمق في الصين

0

دخلت محطة كبيرة لمعالجة الغاز والنفط في حقل فومان في حوض تاريم شمال غربي الصين حيز التشغيل بحسب فرع حقل تاريم النفطي التابع لشركة بتروتشاينا، أكبر منتج للنفط والغاز في الصين.

وقالت الشركة إن حقل فومان النفطي، وهو أكبر حقل نفطي فائق العمق في الصين، يتمتع بأكثر من مليار طن من موارد النفط والغاز الطبيعي، والتي تم اكتشافها بشكل رئيسي تحت الأرض على عمق يتراوح بين 7500 متر إلى 10 آلاف متر.

ومن المتوقع أن ينتج حقل فومان النفطي 5 ملايين طن من مكافئ النفط والغاز سنويا بحلول عام 2025، بحسب الشركة.

وبدأت أعمال بناء المحطة المذكورة في حقل فومان النفطي في فبراير من هذا العام، حيث تم تركيب طاقم جديد من الأجهزة لمعالجة النفط والغاز بقدرة إنتاجية سنوية تبلغ مليوني طن من النفط الخام و مليوني متر مكعب من الغاز الطبيعي، وتم تركيب أيضا أكثر من 220 كيلومترا من خطوط أنابيب نقل النفط والغاز وأجهزة الإنتاج المساعدة ذات الصلة لتوفير دعم قوي لتحسين كفاءة الاستكشاف لحقل فومان النفطي.

وفي الوقت الحالي، يرتفع إنتاج النفط والغاز الطبيعي في حقل فومان النفطي بوتيرة سريعة، حيث بلغ متوسط معدل النمو السنوي للإنتاج أكثر من 700 ألف طن على مدار ثلاث سنوات متتالية، مما أدى إلى تجاوز إنتاج النفط والغاز 3.3 مليون طن في عام 2022.

من جانبه؛ قال وانغ شياو بنغ، مسؤول من حقل فومان النفطي: “في الوقت الحاضر، يتجاوز إنتاج النفط اليومي لحقل فومان 9600 طن، وهو ما يمثل ما يقرب من 50 في المائة من إنتاج النفط الخام اليومي في حقل تاريم النفطي. وفي هذا العام، واصل إنتاج النفط والغاز السنوي في حقل فومان النفطي الحفاظ على منحى نمو مرتفع، ومن المتوقع أن يتجاوز 4 ملايين طن، مسجلا بذلك رقما قياسيا جديدا”، مشيرا إلى أن “هذا سيعزز إمدادات النفط الخام وقدرة ضمان الغاز الطبيعي في فصل الشتاء”.

ويقع حوض تاريم في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم في شمال غربي الصين، وهو حوض مهم لإنتاج النفط والغاز الطبيعي في الصين، حيث تمثل موارد النفط والغاز الموجودة على أعماق كبيرة للغاية في هذا الحوض أكثر من 60 في المائة من إجمالي موارد النفط والغاز فائقة العمق في الصين و 19 في المائة من إجمالي موارد النفط والغاز فائقة العمق في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.