موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقابلة: مندوب باكستان لدى الأمم المتحدة يقول إن “الصين تتصرف بمسؤولية” في معالجة الصراعات

0

أشاد منير أكرم، مندوب باكستان الدائم لدى الأمم المتحدة، بالنهج المسؤول الذي تتبعه الصين في معالجة الصراعات داخل مجلس الأمن، جهاز الأمم المتحدة المعني بصون السلم والأمن الدوليين.

وفي معرض إشارته إلى الصين كدولة كبرى وعضو دائم في مجلس الأمن الدولي، قال أكرم في مقابلة خاصة أجرتها معه وكالة أنباء ((شينخوا)) في اليوم الثاني من تولي الصين رئاسة مجلس الأمن لشهر نوفمبر “إننا نرى الصين تتصرف بمسؤولية في مجلس الأمن”.

وقال المبعوث الباكستاني إن “الصين تنادي دائما باحترام المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة. ونعتقد أن هذا هو النهج الصحيح”، مؤكدا أن الصين أشارت أيضا إلى أن ” أفضل حل يكمن في الحوار والتعاون”.

وأضاف أن “الصين تؤكد على الحاجة إلى التنمية كأساس للوقاية من الصراعات والحيلولة دون وقوعها”، مؤكدا أن هذا هو “النهج المسؤول”.

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، أشار الدبلوماسي المخضرم إلى أن الصين دعت إلى الحوار من أجل إيجاد حل للصراع و”قد تقدمت باقتراح لإجراء محادثات سلام ووقف القتال”.

وقال أكرم “وبالمثل، فيما يتعلق بقضية الشرق الأوسط التي نواجهها، دعت الصين أيضا إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية”.

وأوضح أكرم أن بلاده تتفق مع نهج الصين، قائلا “نحن ندعم جهودها في مجلس الأمن لإحلال السلام في أوكرانيا والشرق الأوسط والعديد من المناطق الساخنة الأخرى في العالم”.

وأردف أكرم “يجب على المجتمع الدولي أن يعطي الأولوية للسلام ووقف الأعمال العدائية في أقرب وقت ممكن”، مشددا على ضرورة إيلاء الأولوية “لحياة البشر ورفاهم ومحنة السكان المدنيين المتضررين في هذه الصراعات” و”تعزيز حقوقهم وخاصة حماية النساء والأطفال”.

وقال أكرم إن مجلس الأمن يجب أن “يصغي إلى صوت غالبية الدول”، حيث أعربت العديد من الدول عن خيبة أملها واستيائها من عدم قدرة المجلس على اتخاذ قرارات بشأن أزمتي أوكرانيا وغزة.

وفي حديثه عن العلاقات الصينية-الباكستانية، أعرب أكرم عن ثقته بأن العلاقات “سوف تتحسن وتواصل التعزيز في المستقبل”.

وقال المبعوث “إننا نتشاطر وجهات النظر والمواقف بشأن النظام الدولي. وكلانا يسعى إلى حل سلمي للصراعات. ولدينا مصلحة مشتركة كبيرة في تعزيز السلام والأمن والتنمية في منطقتنا”.

وقال إن “تعاوننا وعلاقاتنا سوف يستمران في النمو. ونحن نتخذ إجراءات ملموسة لتعزيز السلام والأمن والتنمية”، مؤكدا أن “تعاوننا هو تعاون مربح ليس فقط للبلدين ولكن أيضا للمنطقة بأسرها”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.