موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو أوروبا إلى رفض (الحمائية)

0


موقع اليوم السابع المصري:
دعت الصين، أمس الخميس، الاتحاد الأوروبى إلى رفض “الحمائية” بعد تبنى البرلمان الأوروبى قراراً يدعو إلى اتخاذ إجراءات للحد من “المنافسة غير النزيهة” للشركات الصينية فى الصين وأوروبا على حد سواء.

وأكد النواب الأوروبيون فى القرار الذى تم تبنيه برفع الأيدى أول أمس الأربعاء، الصعوبات التى تواجهها الشركات الأوروبية لدخول السوق الصينية وغزو البضائع المنتجة فى شروط لا تتطابق مع القواعد الأوروبية وحتى الصينية، لأسواق أوروبا.

وطلب القرار من المفوضية الأوروبية فى بروكسل أعداد تدابير أوروبية اعتبارا من 2012 إذا كان ذلك ممكنا، لضمان التعامل بالمثل فى مجال فتح الأسواق العامة.

وفى مواجهة إمكانية اتخاذ إجراءات انتقامية إذا بقيت أسواق الصين العامة التى تقدر قيمتها بألف مليار دولار سنويا، مغلقة أمام الشركات الأجنبية، حذرت الصين الاتحاد الأوروبى من إغراء الحمائية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لى فى لقائه اليومى مع الصحفيين “نأمل أن يعالج الاتحاد الأوروبى هذه المسألة بعقلانية، وألا يلجأ إلى الحمائية”.

وأضاف “فى السنوات الأخيرة تقوم المؤسسات والشركات الصينية بمزيد من الأعمال فى الاتحاد الأوروبى، وأعتقد أن هذا التوجه سيساعد الاتحاد الأوروبى على تجاوز صعوباته الاقتصادية الحالية مع دعم النمو الاقتصادى العالمى”.

وأوضح أن “الحكومة الصينية تطلب من الشركات الصينية التى تقوم بالتجارة فى العالم احترام القوانين والتشريعات المحلية”.

ويطالب البرلمان الأوروبى فى قراره أن “تحترم كل السلع فى السوق الداخلية بدقة القوانين والمعايير الأوروبية”، ويريد أن تخضع للمبادلات مع الدول الأخرى (خارج الاتحاد الأوروبى) لاحترام قوانينه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.