موقع متخصص بالشؤون الصينية

المتحدة تاسس تحالف بحري ضد الصين

0


موقع صوت روسيا الالكتروني:
ان الهدف الاساسي من المناورات البحرية  الامريكية اليابانية  الاسترالية  هو إنشاء  نظام الدفاع الصاروخي العالمي في  الاراضي الاسيوية . ذكر ذلك الخبراء الروس  بعد الإعلان عن مناورات مشتركة  واسعة النطاق في 6 يونيو في شرق جزيرة “كيوشو”. سوف  تشارك في هذه المناورات سفن حربية وغواصات وطائرات مضادة للغواصات للدول الثلاث.
هذه هي المناورات الخامسة من نوعها التي تقوم بها البحرية الأمريكية  واليابانية والاسترالية  منذ عام 2007 .  ومع ذلك، يتم تنشيط هذا الشكل للمرة الاولى بعد ان بدأ البنتاغون باقامة نظام دفاع صاروخي في آسيا.   قال بهذا الصدد  رئيس تحرير مجلة”الدفاع الوطني” إيغور  كاروتشينكو:

تهدف المناورات لاظهار القدرات الجديدة في مجال الدفاع الصاروخي، والتي سيكون لها أساطيل من جميع البلدان الثلاثة. تقوم الولايات المتحدة بتطوير الدفاع الصاروخي في  الجزء الآسيوي حيث تعتمد ليس فقط على  الدعم العسكري للحلفاء، بل وعلى المشاركة ايضا ، وفي المقام الاول اليابان لمواصلة تطوير نظام مضاد للصواريخ “ايجيس”. يعتقد الخبراء  ان المناورات ستحمل الى حد ما طابعا  مناهضا للصين والهدف الرئيس منها هو لخفض قدرات الصين في الردع الاستراتيجي.
في نهاية العام الماضي، تبنت الولايات المتحدة استراتيجية  جديدة بشان الامن القومي . اشار الى ذلك النائب الأول لرئيس أكاديمية المشكلات الجيوسياسية، كونستانتين سيفكوف وفي هذه الاستراتيجية تظهر الصين على أنها العدو الجيوسياسي الرئيسي . اليكم ما قاله بهذا الخصوص  سيفكوف:

هناك تركيز كبير ضد الصين يتمثل بإنشاء نظام دفاع صاروخى امريكى فى منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وليست المناورات البحرية القادمة الا لوضع آلية من القدرات الدفاعية الصاروخية، ولا سيما ان الجزء الآسيوي من نظام الدفاع الصاروخي العالمي ، والمجهز برادارات خاصة لاكتشاف الصواريخ البالستية وتدميرها ، هي في المقام الاول موجهة بحرا . من جهتها الصين تزيد من بناء قواتها البحرية، مما يثير ذلك  مخاوف  الولايات المتحدة  على تواجدها في الاقليم. من  المرجح أن  تجري المناورات من أجل تعلم كيفية التفاعل مع الشركاء في المنطقة في حالة  حدوث مواجهة عسكرية حادة مع الصين.
سبق في أواخر نيسان، ان اجرت  أساطيل الصين وروسيا  مناورات مشتركة في البحر الاصفر  في الهواء، وفي البحر، وتحت الماء  بما يتماشى مع مستوى مكافحة التهديدات الارهابية. لقد جرت التدريبات على خلفية انشاء الولايات المتحدة لمنظومة الدفاع الصاروخية العالمية في اراضي اسيا ، لذلك اعتبرت من قبل العديد من الخبراء كخطوة مشتركة لتعزيز الأمن المشترك.
بشكل عام ان المناورات  الاسيوية البحرية المشتركة  تتصدر على المستوى العالمي من حيث الحجم. وفي ظل ذلك تظهر  مجموعات اخرى جديدة  و على وجه الخصوص، سيتم في يوم الاثنين 28 مايو للمرة الاولى اجراء مناورات مشتركة للقوات البحرية الملكية الاسترالية وجمهورية كوريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.