موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو المجتمع الدولي إلى دفع التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة

0

دعا مبعوث صيني المجتمع الدولي إلى دفع التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وقال قنغ شوانغ، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، إن أكثر من 80 يوما قد مرت منذ اندلاع هذه الجولة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي التي أغرقت أكثر من مليوني شخص بريء بغزة في كارثة إنسانية غير مسبوقة.

هذا على الرغم من أن الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن قد تبنيا على التوالي عددا من القرارات، التي تدعو بقوة إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار، ووضع حد للعقاب الجماعي لأناس أبرياء في غزة، وامتثال السلطة القائمة بالاحتلال للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، حسبما ذكر.

وقال لمجلس الأمن إنه يجب على المجتمع الدولي أن يبذل قصارى جهده لدفع التوصل إلى وقف لإطلاق النار، والتخفيف من حدة الكارثة، وإنقاذ الأرواح.

وحذر من أن إطالة أمد الحرب لن يؤدي سوى إلى سقوط المزيد من الضحايا من كلا الجانبين، وتفاقم العقبات أمام إيصال المساعدات الإنسانية، وتقويض آفاق التوصل إلى تسوية سياسية.

وأشار قنغ إلى أنه لا يوجد مكان آمن في غزة ومئات الآلاف من الفلسطينيين، الذين أجبروا مرارا على الانتقال، ليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه.

وذكر أن “الصين تحث إسرائيل على الوقف الفوري لهجماتها العسكرية العشوائية وعقابها الجماعي لسكان غزة، وعلى توفير الظروف اللازمة للوكالات الإنسانية للقيام بعملها في مجال تقديم المساعدات بغزة”.

وقال إن الوضع الإنساني الحالي في غزة خطير للغاية، حيث شارفت الإمدادات المنقذة للحياة على النفاد، وأصيب النظام الطبي بالشلل، وبات النظام الاجتماعي على وشك الانهيار، وصارت عشرات الآلاف من النساء الحوامل مهددات بالجوع الشديد، وأصبح الأطفال حديثي الولادة محرومين من التغذية بسبب سوء تغذية أمهاتهم.

تدعو الصين جميع الأطراف إلى التنفيذ الفعال والكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2720 الذي يسعى لتعزيز تقديم المساعدات الإنسانية في غزة. وتتطلع الصين إلى التبكير بإنشاء آلية لضمان دخول إمدادات إنسانية كافية إلى غزة بشكل آمن ودون عوائق.

وأشار إلى أن جوهر القضية الفلسطينية الإسرائيلية التي طال أمدها يكمن في الفشل في تنفيذ حل الدولتين والفشل في ضمان الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني.

وقال قنغ إن الصين تدعو إلى عقد مؤتمر سلام دولي أوسع نطاقا وأكثر فعالية، من أجل الإسراع في تشكيل جدول زمني بشأن خارطة الطريق اللازمة لتنفيذ حل الدولتين، مضيفا أن الصين تدعم منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة كما تدعم الاستئناف المبكر للمفاوضات المباشرة بين فلسطين وإسرائيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.