موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة: على الصين وأيرلندا اعتبار كل منهما الأخرى شريكا تعاونيا رئيسيا

0

قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ إنه يتعين على الصين وأيرلندا الالتزام بالمنفعة المتبادلة، واعتبار كل منهما شريكا تعاونيا رئيسيا ومصدرا للفرص التنموية لبعضهما البعض، على نحو دائم.

أدلى لي بهذه التصريحات خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار في دار ضيافة الدولة الرسمية في العاصمة الأيرلندية دبلن.

وقال خلال محادثاتهما إن الصين وأيرلندا حافظتا على تنمية صحية ومستقرة لعلاقاتهما منذ إقامة علاقاتهما الدبلوماسية قبل 45 عاما.

وقال إنه في السنوات الأخيرة، على وجه الخصوص، وبموجب التوجيه الاستراتيجي من جانب الرئيس شي جين بينغ والرئيس مايكل دانييل هيجينز، تعمقت الشراكة الاستراتيجية للتعاون متبادل المنفعة بين الصين وأيرلندا، وتوسعت التبادلات والتعاون في مختلف المجالات باستمرار، ما جلب فوائد ملموسة للشعبين.

وأشار لي إلى أن الصين مستعدة للعمل مع أيرلندا للمضي قدمًا في الصداقة التقليدية، وتوطيد الثقة السياسية المتبادلة، وتعميق التعاون متبادل المنفعة، وتبادل فرص التنمية بشكل كامل، في محاولة لتحقيق المزيد من المنافع للبلدين والشعبين.

وأعرب لي عن استعداد الصين للعمل مع الجانب الأيرلندي للالتزام بالاحترام والثقة المتبادلين، والسعي للبحث عن أرضية مشتركة مع تنحية الخلافات جانبا وحلها، وتعميق التفاهم المتبادل، ودعم بعضهما البعض في القضايا الرئيسية.

وقال إنه يتعين على الصين وأيرلندا توسيع التجارة بشكل مستمر، وتعزيز التعاون في التنمية الخضراء ومنخفضة الكربون، والزراعة المستدامة، والتمويل، ومجالات أخرى، وتوسيع التعاون الابتكاري في الاقتصاد الرقمي والطب الحيوي والذكاء الاصطناعي، ما يزيد حجم كعكة التعاون بشكل أكبر.

وأضاف أن الصين ستطبق سياسة أحادية الجانب للإعفاء من التأشيرة بالنسبة لأيرلندا لتسهيل تبادلات الأفراد بين البلدين، معربًا عن تطلعه إلى أن توفر أيرلندا بيئة أعمال منفتحة ونزيهة وغير تمييزية للشركات الصينية.

وأوضح أن بلاده على استعداد لتعزيز التنسيق والتعاون مع أيرلندا في إطار الأمم المتحدة وغيرها من الأطر متعددة الأطراف، وممارسة التعددية الحقيقية، والتصدي المشترك للتحديات العالمية، وتعزيز بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

وقال لي إنه من المأمول أن تلعب أيرلندا دورا أكبر في تعزيز التنمية السليمة والمستقرة للعلاقات الصينية-الأوروبية.

ومن جانبه، قال فارادكار إن الصين شريكة تعاونية مهمة لأيرلندا، وإن البلدين التزما دائما بالاحترام والثقة المتبادلين.

وأضاف أن أيرلندا تُقدر إنجازات الصين الكبيرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما تتمسك دائما بمبدأ صين واحدة، وتأمل في أن تحقق الصين إعادة التوحيد السلمي في وقت قريب.

وأعرب عن استعداد بلاده لزيادة الاستثمار ثنائي الاتجاه مع الصين، وتعزيز التعاون الثنائي في مجالات مثل الزراعة والأغذية والابتكار والتنمية الخضراء، وتعميق التبادلات الشعبية في التعليم والثقافة.

يعتزم الجانب الأيرلندي النظر بجدية في توفير المزيد من وسائل الراحة للمواطنين الصينيين لزيارة أيرلندا، ويرحب بمزيد من الشركات الصينية للاستثمار والقيام بأعمال في البلاد، وفقا لما قال، مضيفا أن بلاده تدعم مواصلة تعميق التعاون بين أوروبا والصين.

وقبل المحادثات، حضر لي مراسم ترحيب كبيرة أقامها فارادكار، واستعرض حرس الشرف الأيرلندي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.