موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس الوزراء الصيني: بكين ستسرع بوتيرة تحسين الاتصال باسيان

0


وكالة رويترز للأنباء:
قال رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو يوم السبت ان بلاده ستعجل بتطوير وسائل النقل التي تربطها بدول جنوب شرق اسيا وبناء طرق وشبكات اتصالات وكهرباء.

وقال ون خلال زيارة تستمر يومين لاندونيسيا ان الصين ستقدم دعما ماليا من خلال مساعدات ائتمانية واستثمار من اجل تبادل أفضل للسلع ورأس المال والافراد.

وأضاف في كلمة ألقاها في جاكرتا “سنعجل خلال السنوات العشر المقبلة بتدشين طرق النقل البري بين الصين ودول رابطة جنوب شرق اسيا (اسيان)” مضيفا انها ستقدم تمويلا للنقل الجوي والبحري ايضا.

وقال “اليوم نشهد بزوغ اسيا.”

وتابع ان الصين ستساعد دون شروط الدول الاقل نموا في الرابطة التي تضم بروناي وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

ووعد ون بتقديم قروض بقيمة تسعة مليارات دولار للبنية التحتية في اندونيسيا أمس الجمعة عقب اجتماع مع نظيره الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو.

ومن الخطط الطموح لاسيان ربط شبكات طرق سكك حديدية وبرية وبحرية جديدة وقائمة بالفعل بالصين مما يتيح وسائل سفر افضل داخل منطقة تجارة حرة يقطنها 1.9 مليار نسمة.

لكن محللين يقولون ان ثمة امكانيات تجارية ضخمة بين اسيان والصين وان تحسين وسائل المواصلات قد يشجع اليابان وكوريا الجنوبية على اقامة علاقات اوثق مع اسيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.