موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تُعزز جهودها لملاقاة احتياجات الأجانب وكبار السن على الدفع

0

مقالة خاصة:
أصدرت الصين مؤخراً دليلاً توجيهياً بهدف مواصلة تحسين خدمات الدفع للبطاقات المصرفية، ودفع استخدام النقد وتسهيل الدفع عبر الأجهزة المحمولة، كجزء من جهودها الرامية لتلبية تفضيلات الدفع المتنوعة للأجانب والمواطنين من كبار السن بشكل أفضل في البلاد.

وفيما يلي أبرز النقاط الرئيسية الواردة في الدليل التوجيهي المذكور:

— توسيع قبول البطاقات المصرفية

بمعرفة أن معظم الزوار الأجانب معتادون على الدفع بالبطاقات المصرفية، حثّ الدليل التوجيهي على بذل الجهود لتوسيع قبول البطاقات المصرفية في مختلف الأماكن الرئيسية مثل المرافق العامة والطبية والمقاصد السياحية ومتاجر التسوق.

كما سيتم توسيع نطاق قبول البطاقات المصرفية الأجنبية، حيث شجع الدليل التوجيهي الحكومات المحلية على ترقية مرافق الدفع للبطاقات المذكورة في الأعمال الرئيسية بالمناطق التجارية الكبيرة والمقاصد السياحية والفنادق والمستشفيات وغيرها من المواقع.

وفي هذا السياق؛ قال تشانغ تشينغ سونغ، نائب محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إن معدل قبول البطاقات المصرفية الدولية بين الأعمال الرئيسية في بلدية شانغهاي ومقاطعة تشجيانغ وصل إلى 90 في المائة.

— تعزيز الاستخدام النقدي

وإلى جانب البطاقات المصرفية، يُعدّ النقد أيضاً وسيلة دفع مفضلة ليس فقط للمسافرين الأجانب، بل وللمواطنين من كبار السن في الصين أيضا، على الرغم من تزايد المعاملات غير النقدية في الصين.

وشدد الدليل التوجيهي على بذل الجهود للتشجيع على قبول النقد في الأعمال التجارية بما فيها النقل والتسوق والمطاعم والترفيه وأنواع أخرى، فضلاً عن ضمان احتياطيات نقدية كافية لأصحاب الأعمال.

وفي هذا الصدد، تعهد تشانغ بالتحقيق في حالات رفض البائعين للاستخدام النقدي ومعاقبتهم، مشيراً إلى وجوب ضمان وضع العملة الصينية (الرنمينبي) كعملة قانونية.

وأكد الدليل التوجيهي أيضاً على أهمية بذل الجهود لإنشاء المزيد من مكاتب ومرافق صرف العملات، وتوسيع نطاق العملات الأجنبية التي يمكن استبدالها بـ الرنمينبي في المطارات والموانئ والفنادق وغيرها من المواقع التي تستقبل الزوار الأجانب بشكل متكرر.

— تعزيز سهولة الدفع عبر الهواتف المحمولة

ولمعالجة الفجوة الرقمية بين كبار السن، نفذت تطبيقات الدفع الرئيسية عبر الهواتف المحمولة في الصين تعديلات مصممة خصيصاً لكبار السن، مثل تبسيط عملية الدفع وزيادة أحجام الخطوط وتوفير خدمات العملاء.

وفيما يتعلق بالتدابير الرامية إلى تسهيل الدفع عبر الهواتف المحمولة للزوار الأجانب، يسمح تطبيقا “علي باي” و “ويتشات باي”وهما تطبيقان رئيسيان للدفع عبر الأجهزة المحمولة في الصين، يسمحان حالياً للمستخدمين الأجانب بربط بطاقاتهم الدولية بما في ذلك “فيزا كارد” و “ماستركارد” بمنصتيهما، ما يُسهل بشكل كبير عمليات الدفع.

وتشمل التدابير الأخرى توجيها إداريا صدر مؤخراً عن بنك الشعب الصيني يُوجّه من خلاله منصات الدفع الرئيسية لزيادة حد المعاملة الواحدة من 1000 دولار أمريكي إلى 5000 دولار أمريكي، وزيادة الحد التراكمي السنوي للمعاملات من 10 آلاف دولار أمريكي إلى 50 ألف دولار أمريكي للمسافرين الأجانب الذين يستخدمون خدمات الدفع بالهواتف المحمولة. وأكدت مصادر في كل من “علي باي” و”تنباي” التابع لشركة “تنسنت”، بأن تطبيقاتهما قد رفعت حدود المعاملات إلى المبالغ المحددة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.