موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين و طاجيكستان تتعهدان بالمزيد من التعاون

0


شبكة الصين:
تعهدت الصين وطاجيكستان الثلاثاء بالمزيد من التعاون وذلك خلال المحادثات التي عقدت بين رئيسي البلدين صباح اليوم الثلاثاء في قاعة الشعب الكبرى بوسط العاصمة بكين.

واشاد الرئيس الصيني هو جين تاو بالعلاقات الثنائية على مر 20 عاما منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية, قائلا لنظيره الطاجيكي الزائر امام علي رحمان ان الصين ستواصل دعمها لطاجيكستان في تنميتها بما يناسب ظروفها الوطنية الخاصة وبذل الجهود المتضافرة مع الجانب الطاجيكي لتعزيز التعاون وعلاقة حسن الجوار.

ورحب الرئيس الصيني بالنيابة عن الصين حكومة وشعبا بالرئيس الطاجيكي .

وقد عقد الرئيس الصيني لضيفه رحمان مراسم استقبال في قاعة الشعب الكبرى قبيل اجراء المحادثات.

وقال الرئيس الصيني اثناء لقائه برحمان للمرة الـ 13 منذ عام 2003 ان على الجانبين الحفاظ على تواصل قريب رفيع المستوى بشأن القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لمواجهة التحديات المشتركة وترسيخ اسس التعاون السياسية.

وقال هو ان على الجانبين تعزيز التعاون الفعلي في مجالات تشمل مصادر الطاقة وترابط البنية التحتية والزراعة.

وقال انه يجب على المؤسسات الامنية ومؤسسات تنفيذ القانون بالبلاد ان تحافظ على التواصل عن كثب, وستعمل الصين على دعم طاجيكستان في اعمال استضافة التدريبات العسكرية المشتركة القادمة لمكافحة الارهاب .

اذ ستشارك القوات المسلحة من الدول الاعضاء بمنظمة شانغهاي للتعاون في تدريبات “بعثة السلام 2012” في طاجيكستان في الفترة من 8 الى 14 يونيو الجاري.

واعرب رحمان عن شكره للجانب الصيني لمساعدة بلاده في التنمية الاقتصادية والاجتماعية واكد على تمسك طاجيكستان بمبدأ الصين الواحدة.

وقال ان الحقائق اثبتت ان طاجيكستان والصين دولتان صديقتان بالفعل.

وقال ان الجانب الطاجيكي مستعد لتعزيز التواصل رفيع المستوى وتوسيع نطاق التعاون وتشجيع التبادلات الثقافية والشعبية مع الصين.

واضاف ان بلاده مستعدة للعمل يدا بيد مع الصين في محاربة “قوى الشر الثلاث ” , الارهاب والانفصال والتطرف , ومكافحة تجارة المخدرات والجرائم المنظمة عبر الحدود, مع التطلع الى تحقيق السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة.

وعقب المحادثات وقع الرئيسان على بيان مشترك وشهدا توقيع سلسلة من الاتفاقيات الثنائية.

وقد وصل رحمان الى مدينة شيامن الساحلية الواقعة جنوب شرقي الصين في يوم الاول من يونيو الجاري للقيام بزيارة الى الصين وحضور الاجتماع الـ 12 لمجلس رؤساء الدول الاعضاء لمنظمة شانغهاي للتعاون الذي سينعقد في العاصمة بكين في الفترة 6-7 يونيو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.