موقع متخصص بالشؤون الصينية

اكتشاف أكبر آثار أقدام للداينونيكوصورات في العالم بمقاطعة فوجيان الصينية

0

اكتشف فريق من العلماء آثار أقدام كبيرة ذات إصبعين في بلدة لينتشنغ بمقاطعة فوجيان في جنوب شرقي الصين، والتي تعود إلى الداينونيكوصورات، حسبما ذكر فريق العلماء يوم الاثنين الماضي.

وتم العثور على ما لا يقل عن ثمانية أنواع من آثار أقدام الديناصورات على مر السنين في موقع لونغشيانغ لآثار أقدام الديناصورات من قبل علماء وخبراء من جامعة الصين لعلوم الأرض ومتحف يينغليانغ ستون للتاريخ الطبيعي، بينها 12 هي آثار أقدام لداينونيكوصورات ذات إصبعين وتنقسم إلى شكلين.

ومن بين آثار الأقدام الأحفورية الـ12 ذات الإصبعين، قادت خمسة آثار كبيرة يبلغ طولها 36.4 سنتيمتر وعرضها 16.9 سنتيمتر، في المتوسط، الباحثين إلى إنشاء تصنيف ديناصور جديد: فوجيانيبوس يينغليانغي.

واستنادا إلى الأبعاد النسبية لأصابع القدم، من المحتمل أن يكون فوجيانيبوس من الترودونتيدات.

وقال شينغ لي دا، الأستاذ المساعد في جامعة الصين لعلوم الأرض: “هذه هي حاليا أكبر آثار أقدام للداينونيكوصورات يتم العثور عليها في الصين وخارجها”، مضيفا أنه استنادا إلى حجم آثار الأقدام، من المقدر أن طول فوجيانيبوس كان لا يقل عن 5 أمتار، مع ارتفاع الورك ما يقرب من مترين.

وقال نيو كه تشنغ، مدير متحف يينغليانغ ستون للتاريخ الطبيعي: “موقع لونغشيانغ لآثار أقدام الديناصورات هو أفضل موقع محفوظ والأكبر مساحة والأكثر تنوعا لآثار أقدام الديناصورات في العصر الطباشيري المتأخر التي تم اكتشافها في الصين حتى الآن”.

وأضاف نيو أن اكتشاف فوجيانيبوس يينغليانغي يوسع نطاق حجم آثار أقدام الداينونيكوصورات بشكل كبير، وهو أمر له أهمية كبيرة لدراسة الديناصورات في العصر الطباشيري المتأخر بالصين.

وتم نشر هذا الاكتشاف مؤخرا في المجلة الدولية “آي ساينس”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.