موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي جين بينغ يجري محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

0

أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ محادثات موسعة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يقوم بزيارة دولة للصين، في قاعة الشعب الكبرى ببكين صباح 16 مايو.

قال شي: أجدد الترحيب الحار بفخامة الرئيس بوتين في زيارة الدولة للصين. هذه هي زيارتكم الخارجية الأولى منذ بداية ولايتكم الرئاسية الجديدة، مما يدل تماما على أنكم والحكومة الروسية يوليان اهتماما بالغا بتنمية العلاقات الصينية الروسية، والصين تقدر ذلك تقديرا عاليا.

يصادف هذا العام الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا، وهو عام مهم وله رمزية بارزة في تاريخ تنمية العلاقات الصينية الروسية. وعلى مدى السنوات الـ75 الماضية، سارت الصين وروسيا جنبا إلى جنب في طريق جديد من الاحترام المتبادل والتعايش المتناغم والتعاون المربح للجميع بين الدولتين الكبيرتين المجاورتين. وبفضل الجهود المشتركة للجانبين، ظلت العلاقات الصينية الروسية تتطور بشكل مستقر، وتم تعزيز التعاون الاستراتيجي الشامل بينهما على نحو مستدام. كما شهد التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة والثقافة والحكومات المحلية تعزيزا مستمرا، الأمر الذي يقدم إسهامات إيجابية للحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي العالمي وتعزيز الديمقراطية في العلاقات الدولية.

يصادف هذا العام الذكرى الـ75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية. تسعى الصين إلى تنمية عالية الجودة لدفع التحديث الصيني النمط بطريقة شاملة، وتسريع تنمية القوى الإنتاجية الحديثة النوعية، وإضافة زخم جديد للنمو الاقتصادي العالمي. إن الصين وروسيا هما من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي وبلدان الأسواق الناشئة الرئيسية، فمن الخيارات الاستراتيجية المشتركة للبلدين تعميق التعاون الاستراتيجي وتوسيع التعاون المتبادل المنفعة والتوافق مع الاتجاه التاريخي للتعددية القطبية العالمية والعولمة الاقتصادية. ويتعين على الجانبين اعتبار الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية نقطة انطلاق جديدة، لزيادة تعزيز التآزر بين استراتيجيات التنمية، ومواصلة إثراء التعاون الثنائي، وتحقيق منفعة أفضل للبلدين والشعبين. أنا على استعداد للعمل مع فخامة الرئيس لتحديد اتجاه العلاقات الثنائية ووضع خطط وترتيبات جديدة لتطوير التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.