موقع متخصص بالشؤون الصينية

التزام الصين الراسخ بالتنمية عالية الجودة

0

في معرض بكين الدولي للسيارات لعام 2024 الذي أقيم مؤخرا، أسرت السيارات الكهربائية الجديدة المبهرة المجهزة بأحدث التكنولوجيات الخضراء والذكية الزوار من الداخل والخارج، الأمر الذي يسلط الضوء على الوتيرة المذهلة التي نمت بها هذه الصناعة في الصين.

وتجسد صناعة الطاقة النظيفة المزدهرة في الصين انتقال البلاد إلى تنمية عالية الجودة، ما يسمح للناس بالحصول على فهم أفضل للنمو الذي لا يمكن إيقافه للقدرة المتقدمة التي تتمتع بها الصين وكذا لأهمية دعم نمط التنمية الجديد.

ومع دخول الاقتصاد الصيني مرحلة جديدة من التنمية، يشكل التحول إلى تنمية عالية الجودة أهمية بالغة لنمو اقتصادي مستدام وصحي.

وقد بلغت الصين مرحلة هامة فيما يتعلق بتحويل نمط نموها حيث تواجه البلاد تحديات مثل ارتفاع تكاليف العمالة، وتزايد المعوقات من جانب الموارد والبيئة، ووجود عقبات أمام التدفقات الاقتصادية.

ولن تتمكن الصين من التغلب على أوجه القصور التي تعيب نمط التنمية التقليدي وتحقيق تنمية مستدامة وصحية طويلة الأجل في ظل مشهد عالمي دائم التغير إلا من خلال السعي إلى تحقيق تنمية عالية الجودة، ولا سيما عن طريق تحويل نمط النمو مع التركيز على الابتكار وتحسين الجودة.

إن التنمية الخضراء هي علامة على التنمية عالية الجودة في الصين. والسعي لتحقيق مثل هذه التنمية، التي تُشكل صورة مصغرة لفلسفة التنمية الجديدة في الصين، تتفق مع الاتجاه العالمي المتمثل في التحول الأخضر، وتعزز جهود الصين الرامية إلى تخفيف القيود المفروضة على الموارد، ومعالجة التحديات البيئية، وتحقيق التنمية المستدامة.

ومن بين الإنجازات الفذة التي تحققت على مدى سنوات من الجهد أن الصين تتفاخر الآن بأن لديها ما يقرب من نصف قدرة توليد الطاقة الكهروضوئية على مستوى العالم؛ وأن أكثر من نصف السيارات العاملة بالطاقة الجديدة في العالم تسير على الطرقات في الصين؛ وأن ربع النمو العالمي في مناطق الغابات الجديدة يأتي من الصين.

 

 

وتشير التقديرات إلى أن التنمية الخضراء والمنخفضة الكربون في الصين ستخلق زيادة هائلة في النمو الاقتصادي وتُنشئ سوقا تبلغ قيمتها 10 تريليونات يوان (حوالي 1.4 تريليون دولار أمريكي) للاستثمار والاستهلاك كل عام.

وعلى الصعيد العالمي، تقدم القدرة المتقدمة التي تتمتع بها الصين مساهمة كبيرة في الاستجابة العالمية لتغير المناخ والتحول الأخضر.

وتمتد قدرة الصين على الوصول إلى أسواق طاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية إلى أكثر من 200 دولة ومنطقة، ما يسهم بشكل كبير في انخفاض التكلفة العالمية الناتجة عن اعتماد الطاقة النظيفة. وبالإضافة إلى ذلك، أدت الجهود التعاونية في مشاريع الطاقة الخضراء مع أكثر من 100 دولة إلى تيسير إمكانية الحصول على إمدادات الكهرباء المحلية وإمكانية تحمل أسعارها.

وأمام الاتجاه الأخضر السائد في مختلف أنحاء العالم، أخذت واشنطن تعمل بشكل عكسي على الترويج لما يسمى بـ”القدرة المفرطة الصينية” في قطاع الطاقة النظيفة، وهي واحدة من حيلها وخدعها الخفية لعرقلة صعود الصين في السلاسل الصناعية وسلاسل القيمة العالمية من خلال إلقاء الطين على النمو عالي الجودة للصين.

والصين، بوصفها مناصرا قويا للتنمية الخضراء فضلا عن كونها ممارسا متفانيا لها، ستواصل، كعهدها دائما، السير على الدرب المتمثل في الدفع نحو التنمية عالية الجودة والانفتاح رفيع المستوى، وبالتالي تضمن نموها الاقتصادي المطرد طويل الأجل وتقدم مساهمات جديدة للاقتصاد العالمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.