موقع متخصص بالشؤون الصينية

(التنين البحري الأسطوري) يستعد لتحطيم الرقم القياسي للغوص

0


صحيفة الدستور المصرية:
تستعد الغواصة الصينية “جياولونغ” التي سميت على اسم “تنين بحري أسطوري” وعلى متنها بحارة صينيون، لتحقيق رقم قياسي عالمي للوصول إلى عمق 7000 متر تحت سطح البحر في العالم، حيث تبحر على متن السفينة الصينية “شيانغيانغهونغ 09” التي تتوجه حاليًا إلى منطقة قرب خندق ماريانا، أعمق خندق بحري في العالم، بمحازاة ولايات ميكرونيزيا.

وقال ليو شين تشنغ نائب مدير مصلحة بيهاي الفرعية التابعة لمصلحة الدولة للبحار والمحيطات الصينية “إن الرقم القياسي العالمي القديم كانت قد سجلته غواصة أعماق مأهولة يابانية، وهو 6500 متر تحت سطح مياه البحر، حيث ستحاول غواصة الأعماق المأهولة الصينية “جياولونغ” الوصول لعمق 7000 متر في تجارب الغوص القادمة، كما ستبقى ساعات هناك للقيام بأعمال تجريبية متنوعة مثل التصوير وأخذ عينات المياه والحيوانات وحفر الصخور.

وأضاف أن ذلك يعد المرة الأولى بالنسبة للبشرية من حيث إرسال بشر إلى عمق 7000 متر تحت المياه للقيام بهذا النوع من التجارب، حيث لا يوجد أية خبرة سابقة لذلك، ولذلك ستكون التجربة عرضة للمزيد من الصعوبات والتحديات .. موضحًا أن الصين بصفتها دولة بحرية عظيمة تقوم بهذه التجارب لكي تقدم مساهمات بارزة للاستقصاءات والتحقيقات والبحوث العلمية في أعماق البحر على وجه الأرض.

وأشار إلى أن الصين تقدم الغواصة “جياولونغ” الصينية كمنصة علمية مفتوحة أمام جميع العلماء في العالم للقيام بالتجارب العلمية في عمق البحار .. مضيفًا أنه في حال نجاح الغواصة المأهولة الصينية في الغوص لعمق 7000 متر تحت سطح البحر في المحيط الهادي خلال الفترة المقبلة حتي نهاية يوليو المقبل ستتمكن الصين من إجراء دراسات علمية في 8ر99% من مناطق قاع البحر في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.