موقع متخصص بالشؤون الصينية

ديلى: الصين تشارك فى إعادة إعمار ليبيا

0


صحيفة الدستور المصرية:
قالت صحيفة PEOPLE’S DAILY أن الصين وليبيا تعهدتا بالتعاون في عمليات اعادة اعمار ليبيا.

وجاء هذا التعهد عقب اجتماع بين نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ ووزير الخارجية الليبي الزائر عاشور بن خيال في قاعة الشعب الكبرى بوسط مدينة بكين.

وقال شي “الصين ستشجع شركاتها للمشاركة في عمليات اعادة اعمار ليبيا”، مشيرا أن الاعمار السياسي والاقتصادي في ليبيا دخل مرحلة حاسمة. واشاد شي بالتقدم الذي احرزته الحكومة الليبية المؤقتة في المحافظة على استقرار البلاد واستئناف التنمية الاقتصادية، وتعزيز المصالحة الوطنية. واضاف أن الجانب الصيني يأمل أن تحقق ليبيا استقرار وازدهار طويل الأمد.

واضاف بن خيال إن ليبيا تقدر الموقف “العادل والمسؤول” للصين فيما يتعلق بليبيا.  ومضى يقول إن ليبيا تولي اهمية كبيرة لعلاقاتها مع الصين معربا عن ترحيبها بالصين للانضمام إلى عملية اعادة اعمار ليبيا. وقال شي إن العلاقات الصينية-الليبية صمدت أمام التغييرات العالمية لانها ترتكز على المباديء الخمسة للتعايش السلمي. وأن تنمية التعاون المتبادل يتمشى مع المصالح الاساسية للشعبين ويفضي إلى المحافظة على السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

واعرب شي عن استعداد بلاده لمشاركة ليبيا في تكثيف التبادلات وتعزيز التعاون الودي في الحقبة الجديدة. ومضى المسؤول الليبي يقول إن بلاده ستبذل جهودا مشتركة مع الصين لدفع التعاون المتبادل قدما في كافة المجالات. وقبيل الاجتماع، عقد وزير الخارجية يانغ جيه تشي محادثات مع بن خيال أمس الأثنين. ويزور بن خيال الصين في الفترة من 9 الى 13 يونيو تلبية لدعوة يانغ. وتعد تلك هي الزيارة الأولى منذ تولي الحكومة المؤقتة السلطة في نوفمبر الماضي.
يأتى هذا التطور فى العلاقات بين البلدين بالرغم من دعوة جامعة الدول العربية لمقاطعة الصين وروسيا لدعمهم النظام السورى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.