موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترفض منح تأشيرة دخول لرئيس وزراء النرويج السابق

0


موقع أخبار اليوم المصري:
رفضت الصين منح رئيس الحكومة النرويجية السابق كييل ماجنيه بوندفيك تأشيرة دخول لأراضيها لرئاسة اجتماع لمجلس الكنائس العالمي في نانجينج في الوقت الذي تم منح تأشيرة الدخول لباقي المندوبين الذين يبلغ عددهم 30 فردا.

وذكرت صحيفة (آفتنبوستن)النرويجية الثلاثاء 12 يونيو أن السلطات الصينية لم تقدم أي أسباب بشأن رفضها تأشيرة الدخول لبوندفيك الذي تم استقباله بحفاوة بالغة في عام 2002 عندما زار بكين.

ونقلت الصحيفة عن بوندفيك الذي ينتمي للحزب المسيحي الديمقراطي أنه لا يعتقد وجود ارتباط بين رفض منحه تأشيرة الدخول مع غضب الصين من قيام لجنة نوبل للسلام بمنح المنشق الصيني ليو تشايوبو جائزة نوبل للسلام في عام 2010.

وأشار رئيس الحكومة النرويجية السابق إلى أن الاجتماع سينعقد بدونه ولكنه كان يفضل أن يكون مشاركا، معربا عن أسفه لموقف السلطات الصينية التي أصبحت ترفض منح التأشيرات للعديد من المواطنين النرويجيين منذ عامين لا سيما وأن هذا الرفض المستمر يضر بسمعة الصين في العالم.

وحول مدى تأثر العلاقات النرويجية الصينية نتيجة لهذا الموقف، قال وزير الخارجية النرويجي يوناس حار ستوريه للجريدة النرويجية إن هذا الحادث يعتبر الأول من نوعه عندما ترفض السلطات الصينية منح تأشيرة دخول لرئيس حكومة نرويجي سابق.

ورأى جار ستوريه في هذا الرفض جزءا من سياسة منهجية صينية لا يمكن للمسئولين النرويجيين تفهم الهدف الحقيقي من ورائه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.