موقع متخصص بالشؤون الصينية

يو إس إيه: الصين تسبق أمريكا فى الطاقة المتجددة

0

بوابة الوفد المصرية:
عمرو أبو الخير:  

سلطت صحيفة “يو إس إيه توداي” الأمريكية الضوء على التقرير الذي أصدرته الأمم المتحدة يوم الاثنين مشيرا إلى تصدر التنين الصين لقائمة الاستثمارات الخاصة بالطاقة المتجددة لعام 2011، مع تراجع المركز الأمريكي بنفس القائمة.

وسجلت الاستثمارات العالمية في مجال الطاقة المتجددة للصين رقما قياسيا بلغ 257 مليار دولار في العام الماضي موضحا أن الطاقة الشمسية حققت أكثر من نصف هذا المجموع.
وذكر التقرير أن الاستثمار في الطاقة الشمسية ارتفع إلى 147 مليار دولار في عام 2011 بزيادة سنوية قد تصل إلى 52% بفضل الطلب القوي على المنشآت الكهربائية الضوئية في ألمانيا وإيطاليا والصين وبريطانيا.
وأضاف التقرير أن الصين احتلت المنصب الأول بحصولها على أكثر من خمس حجم الاستثمار الكلي حيث انفقت ما يقرب من 52 مليار دولار في مجال الطاقة المتجددة العام الماضي. ويأتي في المقام الثاني الولايات المتحدة الامريكية 51 مليار دولار، في حين سعى المطورين للاستفادة من البرامج الحكومية التحفزية قبل انتهاء مدتها. وتمسكت كل من ألمانيا وإيطاليا والهند بأن يكون من الدول الخمس الكبرى في هذا المجال.
وأوضحت الصحيفة أن منشآت الطاقة الشمسية الحرارية في إسبانيا والولايات المتحدة ساهمت أيضا على نطاق واسع في النمو الاقتصادي خلال سنة احتدمت فيها المنافسة بشكل كبير في صناعة الطاقة الشمسية.
وأضاف التقرير أن اندثار بعض الشركات مثل سوليندرا وافرجرين سولار وسبكتراوت وسولار ميلينيوم وسولون تعد بمثابة علامة واضحة على أن صناعة الطاقة الشمسية قد بلغت مرحلة النضج. ففي عام 1903، أخفقت أكثر من 500 شركة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية حتي في الوقت الذي بلغ فيه قطاع السيارات ذروته.
وأضاف التقرير أن الاستثمار في طاقة الرياح تراجعت بنسبة 12% حتى بلغت 84 مليار دولار بسبب حالة عدم اليقين حول سياسة الطاقة في أوروبا. كما ارتفع الاستثمار الكلي في مجال الطاقة المتجددة بنسبة 17٪ .
وقال رئيس برنامج الامم المتحدة للبيئة إن الإحصائيات الأخيرة تشير إلى أن الاستثمار في الطاقة المتجددة يرتفع بشكل ملحوظ مقارنة بنظيرها الوقود الحفري. وبالرغم من ذلك أكثر من 80٪  من الكهرباء المستهلكة في جميع أنحاء العالم ما زال يأتي من الوقود الحفري.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد – يو إس إيه: الصين تسبق أمريكا فى الطاقة المتجددة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.