موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترفض العقوبات والضغط لحل الازمة السورية

0


وكالة رويترز للأنباء:
عبرت وزارة الخارجية الصينية يوم الخميس عن تحفظات بشأن اقتراح فرنسي لفرض خطة مبعوث الأمم المتحدة للسلام كوفي عنان وقالت إنها تعارض‭‭ ‬‬أي أسلوب “يميل إلى العقوبات والضغط.”

ولم يرد ليو وي مين المتحدث باسم الخارجية الصينية مباشرة على سؤال بشأن الاقتراح الفرنسي خلال الافادة الصحفية المعتادة لكنه بدا أنه لا يرفضها كلية لكنه أوضح احجام بكين.

وقال ليو “نعتقد أن تصرفات المجتمع الدولي إزاء سوريا يجب أن تفضي إلى تحسن الأوضاع هناك وتفضي إلى حل سياسي للأزمة السورية.. ترفض الصين أسلوب الميل للعقوبات والضغط.”

وأضاف “نعتقد أنه في ظل الظروف الحالية فإن كل الاطراف يجب أن تدعم بهمة جهود المبعوث عنان للوساطة ونحث كل الاطراف في سوريا على تنفيذ قرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة واقتراح عنان المكون من ست نقاط.”

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس يوم الاربعاء إن فرنسا ستقترح منح الامم المتحدة سلطة تنفيذ خطة السلام التي وضعها عنان. وأضاف أن فرض منطقة حظر جوي أمر قيد البحث في الوضع الذي وصفه بأنه حرب أهلية.

وردا على سؤال بشأن تصريحات حكومات أخرى من بينها روسيا بأنها قد تقبل تنحي الرئيس السوري بشار الأسد قال ليو “قلنا في مرات كثيرة إن الصين لا تفضل أي طرف بشكل متعمد ويجب أن يحدد الشعب السوري طريق النمو والنظام السياسي في سوريا.”

وكانت روسيا والصين اللتان تتمتعان بحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي قد عرقلتا جهود قوى غربية للادانة أو الدعوة للاطاحة بالاسد. وتقول الامم المتحدة إن القوات السورية قتلت عشرة آلاف شخص على الاقل منذ اندلاع الانتفاضة قبل أكثر من عام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.