موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحتج على تدريب عسكري بين طوكيو وواشنطن وسيؤل

0


موقع قناة العالم الاخباري:
احتجت الصين على تدريب عسكري مشترك بين اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة بالقرب من شبه الجزيرة الكورية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ليو وي مين في مؤتمر صحفي امس الخميس: “ان الصين ترى انه يتعين على المجتمع الدولي، وخاصة دول آسيا والمحيط الهادئ، اتخاذ خطوات تسهم في السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا، وليس العكس”.

تنظم القوات البحرية للدول الثلاث تدريبا مشتركا يوم الخميس القادم في المياه قبالة جزيرة جيجو جنوب كوريا الجنوبية، يشمل تدريبا على عمليات بحث وانقاذ وعمليات اعتراض بحرية.

وصرح المتحدث قبل ايام بإن إبراز الأجندة الأمنية والعسكرية عن عمد ونشر المزيد من القوات العسكرية وتقوية التحالفات العسكرى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي أمر غير ملائم.

واضاف: “ان السعي إلى السلام ومتابعة التعاون وتعزيز التنمية هي الاتجاهات السائدة والشعور المهيمن في منطقة آسيا والمحيط الهادي”، مشيرا الى ان كل الاطراف يجب عليها ان تساهم في الحفاظ على السلام والتنمية والاستقرار وتعزيزهم في المنطقة.

واشارا المتحدث الى ان الصين تأمل أن تؤدي الولايات المتحدة دور بناء في المنطقة وتحترم مصالح وشواغل كل الأطراف في المنطقة بما فيها الصين.

ودعا واشنطن إلى العمل سويا مع دول المنطقة للسعي إلى تحقيق أمن مشترك عن طريق التعاون وبناء منطقة أكثر استقرارا وازدهارا تتطابق مع مصالح الصين والولايات المتحدة وتوقعات الدول الأخرى في المنطقة .

من جهة اخرى، يعتزم أسطول للبحرية الصينية أجراء مناورات في منطقة غرب الباسفيك وفقا لوزارة الدفاع الوطني، التي اشارت الى ان المناورات لا تستهدف دولة أو هدف محدد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.