موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترسل أول رائدة في رحلة فضائية

0


موقع قناة CNN الالكتروني:
دخلت الجمهورية الصينية التاريخ السبت، بعد إطلاق صاروخها الذي يحمل أول امرأة في تاريخ البلاد إلى الفضاء لتصبح بذلك الدولة الثالثة التي تسير رحلات فضائية مأهولة بعد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية “شنخوا” أن رائدة الفضاء ليو يانغ تبلغ من العمر 33 عاما ولديها خبرات واسعة في مجال التجارب الفضائية حيث خضعت إلى تدريبات خاصة امتدت على مر سنتين وبسجل طيران بلغ 1860 ساعة.

ويُشار إلى أن الصين تولي اهتماماً كبيراً ببرنامجها الفضائي، وتنظر إليه باعتباره وسيلة لإضفاء الصبغة الشرعية على مزاعمها بشأن كونها واحدة من دول العالم الرائدة في المجال العلمي، حيث سبق لها أن أرسلت رواد فضاء خلال الأعوام الماضية.

وتقول الصين أن المختبر الفضائي “تيانغونغ-1″، أو “القصر السماوي”، سيصبح “أداة مكوكية حقيقية مأهولة بين الفضاء والأرض، ويمكن إرسال بشر إلى المحطات الفضائية أو معامل الفضاء، وسوف تكون هذه خطوة هامة في تاريخ الطيران الفضائي المأهول في الصين.

وكانت “تيانغونغ-1” قد أطلقت في 29 سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، في عملية طويلة المدى في الفضاء، في انتظار محاولات الالتحام من المركبتين “شنتشو -9″، و”شنتشو-10″، بعد الانتهاء من أول مهمة التحام فضائي في الصين مع المركبة الفضائية غير المأهولة “شنتشو-8″، في بداية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.