موقع متخصص بالشؤون الصينية

اجتماع بين الرئيسين الصيني والمكسيكي لبحث العلاقات الثنائية

0


شبكة الصين:
تبادل الرئيس الصيني هو جين تاو وجهات النظر مع نظيره المكسيكي فيليب كالدرون يوم الأحد لبحث العلاقات الثنائية، قبل يوم من بدء قمة مجموعة العشرين التي تعقد فى  منتجع مكسيكي.

وقال هو جين تاو إن هذه هى المرة الثالثة التي يزور فيها المكسيك، وأعرب عن شكره لكالدرون والحكومة المكسيكية لترتيباتهم لقمة مجموعة العشرين التي اتسمت بالعناية ومراعاة مشاعر الجميع، كما أعرب عن استعداده للعمل مع الجانب المكسيكي لدفع النتائج الإيجابية للقمة قدما.

وذكر أن الاقتصاد العالمي يحافظ على إتجاه عام من التعافي، ولكن مازالت تسوده حالة من عدم اليقين وزعزعة الاستقرار . وأن الصين تعرب عن أملها في ان يظل أعضاء مجموعة العشرين متمسكين بروح التعاون ويعملون “في قارب واحد” من أجل تحقيق النمو والاستقرار وتوفير فرص العمل.

كما دعا أعضاء مجموعة العشرين إلى ضخ قوة دفع معا لانعاش الاقتصاد العالمي والعمل على نموه.

ومن جانبه ذكر كالدرون أن المكسيك تولى اهتماما بمقترحات الصين ودورها في مجموعة العشرين. وأعرب عن أمله في التعاون مع الصين لضمان إحراز تقدم في قمة مجموعة العشرين فيما يتعلق بتحقيق نمو اقتصادي قوى ومستدام ومتوازن ودفع إصلاح النظام المالي العالمي قدما.

كما أعرب كالدرون عن استعداده للعمل مع الصين لحماية مصالح الدول النامية والاقتصادات الصاعدة.

وقال هو جين تاو إنه منذ تولى كالدرون الرئاسة ، قاد المكسيك حكومة وشعبا فى التصدى بنشاط للتحديات التي فرضتها العولمة والأزمة المالية العالمية.

وأعرب عن سروره وتقديره للانجازات الملحوظة التى حققتها المكسيك في التنمية الاجتماعية والاقتصادية على مدى السنين.

وقال كالدرون إن حضور الرئيس الصيني قمة مجموعة العشرين بالغ الأهمية لأن الصين تحتل مكانة متزايدة الأهمية على المسرح العالمي.

وأضاف ان زيارة هو جين تاو سوف تسهم كثيراً في تعزيز العلاقات المكسيكية – الصينية وتعميقها.

وذكر هو جين تاو أن العلاقات بين البلدين دخلت مرحلة جديدة من النمو الناضح والمطرد والمكثف، إذ يوافق العام الحالي الذكرى الأربعين لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والمكسيك.

وقال هو جين تاو إن الدولتين اقامتا شراكة استراتيجية في عام 2003. وخلال زيارة كالديرون للصين في عام 2008، توصلت الدولتان إلى سلسلة من التوافقات وقررتا إقامة آلية حوار استراتيجي.

وأصبحت آلية اللجنة الثنائية الدائمة أكثر نضجا واكتمالا على مر السنين، ولعبت دورا مهما في توجيه التعاون الودي في مختلف المجالات بين الجانبين.

وذكر هو جين تاو إن الدولتين طورتا بالفعل خطتى عمل مشتركتين عبر هذه الآلية ، مضيفا ان الاجتماع الخامس للجنة التعاون حقق هذا العام نتائج هامة.

وأوضح هو جين تاو ان الصين أصبحت بالفعل ثانى أكبر شريك تجاري للمكسيك، فيما أصبحت المكسيك ثاني أكبر شريك تجاري للصين في أمريكا اللاتينية .

وقال هو جين تاو إن الجانبين يحافظان على تواصل وتعاون سليمين حول القضايا الإقليمية والدولية الكبرى.

وأشار هو جين تاو إلى انه في ظل الوضع الدولي الحالي الذي تسوده تغييرات معقدة، أصبح تعميق التعاون الاستراتيجي بين الصين والمكسيك يحمل أهمية كبيرة. وان الصين مستعدة للعمل مع المكسيك لدفع التعاون الثنائي قدما على نحو طويل الأجل وصحي ومستقر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.