موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترحب بفوز الدكتور مرسي كأول رئيس لمصر بعد الثورة

0

وكالة أنباء أو أن أي المصرية:

رحبت الصين بفوز الدكتور محمد مرسي كأول رئيس لمصر بعد ثورة 25 يناير، واختيار الشعب المصري لاول رئيس منتخب فى أول انتخابات رئاسية مصرية أجريت فى أجواء ديمقراطية تابعها العالم أجمع .. معربة عن أملها فى تعزيز الصداقة والتعاون المستمرين بين البلدين بناء على العلاقات التاريخية الراسخة على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والشعبية .
جاء ذلك فى تصريحات للمتحدث بأسم الخارجية الصينية هوانغ لي اليوم ”الأثنين” ردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط بشأن مستقبل العلاقات المصرية – الصينية عقب إعلان فوز الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، وقال إن الصين تعرب عن أملها فى زيادة التعاون البناء مع القيادة المصرية الجديدة بقيادة الرئيس المنتخب محمد مرسي وتعزيز الثقة المتبادلة من أجل تنمية العلاقات إلى آفاق أرحب بشكل ملموس يحقق زيادة الترابط على كافة المستويات خاصة الشعبية والسياسية والاقتصادية والثقافية بما يحقق المنافع المتبادلة للبلدين الصديقين.
ومن جانبه قال الدكتور دينغ لونغ وكيل كلية الدراسات الأجنبية بجامعة الاقتصاد والتجارة الدولية فى الصين بإن كافة المؤشرات جراء نتيجة الانتخابات الرئاسية فى مصر ايجابية بالنسبة لمستقبل مصر وتكريس الأستقرار السياسى والتنمية الاقتصادية .. مشيرا إلى أن مصر فى أمس الحاجة حاليا إلى التنمية والعمل لانقاذ اقتصادها .
وقال الدكتور دينغ إن الصين تثق فى قدرة المصريين على الحفاظ على الاستقرار السياسى استمرار علاقات الصداقة وافاق التعاون الواسعة مع الصين مهما كانت القيادة السياسية، خاصة وأن علاقات الصداقة المصرية – الصينية متعمقة وراسخة بين الدولتين والشعبين على مر التاريخ .
وأشار الاكاديمي الصيني إلى أن رئيس مصر المنتخب عليه أن يعد العدة لمواجهة التحديات الاقتصادية التى تواجه مصر حاليا، والتى ستدفع ايجابيا إلى استقرار سياسي وتنمية اجتماعية واقتصادية .. موضحا أن الصين أعربت عن عزمها مواصلة التعاون ومساعدة مصر مستقبلا فى كافة المجالات خاصة المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارات المشتركة، وأن الصين لديها من الامكانات والقدرات ما يمكنها الوقوف الى جانب الاصدقاء فى مصر فى هذه الفترة التاريخية الهامة.
وعلى جانب آخر أشارت الصحف الصينية المحلية الصادرة اليوم فى العاصمة بكين إلى أن عددا كبيرا من المثقفين والاكاديميين الصينيين كانوا يتابعون لحظة بلحظة اعلان أسم الرئيس المصري المنتخب على الهواء مباشرة، خاصة وأن شبكة التليفزيون المركزية الصينية “سي سي تي في” كانت قد نقلت باللغتين الانجليزية والصينية إضافة لعدد من قنوات التليفزيون المحلية فى مناطق متعددة فى الصين، على الهواء مباشرة إعلان اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر اليوم (الأحد) فوز الدكتور محمد مرسي بجولة الإعادة للانتخابات الرئاسية ليصبح بذلك اول رئيس لجمهورية مصر العربية منتخب بعد ثورة 25 يناير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.