موقع متخصص بالشؤون الصينية

راوول كاسترو يزور بكين لتعزيز الروابط بين الصين وكوبا

0

وكالة الصحافة الفرنسية ـ أ ف ب:

التقى الرئيس الكوبي راوول كاسترو  الخميس نظيره الصيني هو جينتاو في اطار زيارة تهدف الى تعزيز الروابط بين البلدين الشيوعيين، لا سيما ان بامكان الصين مساعدة كوبا على انجاز اصلاحاتها الاقتصادية.

ويتوقع المحللون ان يوقع البلدان عدة اتفاقيات في مجالي التجارة والبنى التحتية اثر لقاء الرئيسين بعد ظهر الخميس.

ويلتقي راوول كاسترو الجمعة الرئيس الصيني المقبل المحتمل شي جينبينغ ورئيس وزرائه المتوقع لي كيكيانغ اثر العملية الانتقالية السياسية التي ستبدا الخريف المقبل وتنتهي في اذار 2013 في الصين.

واعتبر شو سيشينغ المحلل المتخصص في اميركا اللاتينية في الاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية ان هذه الزيارة ستمكن كوبا والصين من “تعزيز علاقاتهما في مجالات مثل بناء الطرق والسكك الحديدية وتطوير النقل البحري والتنقيب على النفط والزراعة”.

وتاتي زيارة راوول كاسترو الذي وصل الاربعاء الى بكين لكنه لم يعقد اجتماعات رسمية حتى الخميس، ردا على زيارة شي جينبينغ الى هافانا السنة الماضية والتي كانت فرصة للتوقيع على عشرة اتفاقيات تهدف الى دعم الاصلاحات الاقتصادية في كوبا.

وكانت الصين في 2010 ثاني شريك تجاري لكوبا بعد فنزويلا حيث بلغت المبادلات بينهما 1,8 مليار دولار ما يعادل 1.4 مليار يورو وتستثمر الصين في الجزيرة في مجالات النقل والنفط وادوات الكهربائية والاتصالات فضلا عن انها مصدر قروض هام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.