موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعلن تحقيق “تقدّم مُعيّن خلال محادثات اسطنبول النووية

0

موقع (دي برس) الإخباري السوري:

قال المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو ويمين، الخميس5/7/2012، إنه تحقق “تقدّم مُعيّن” خلال المحادثات على مستوى الخبراء حول ملف إيران النووي في اسطنبول أمس الأربعاء.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” عن ليو قوله في إيجاز صحافي، إن الخبراء من الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وإيران “ناقشوا برنامج إيران النووي بشكل جاد وتم تحقيق تقدم معيّن”.

ولكنه أشار إلى أنه “ليس أمراً غير إعتيادي أن نرى إستمرار وجود خلافات كبيرة نظراً إلى تعقيد المسألة”، وقال ليو إن الصين تأمل من جميع الأطراف أن يجروا المفاوضات بطريقة براغماتية وأن يسعوا إلى حل شامل وطويل الأمد للقضية.

وكان الإتحاد الأوروبي أعلن الأربعاء أن إجتماعاً سيعقد قريباً بين هيلغا شميد، مساعدة الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، وعلي باقري مساعد رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي، وذلك غداة الإجتماع الذي عقد أمس على مستوى الخبراء بين إيران ومجموعة (5+1) في اسطنبول.

وذكر البيان أن مجموعة (5+1) قدّمت في محادثات اسطنبول مزيداً من التفاصيل حول اقتراحها الذي قدّم لإيران في اجتماع بغداد، فيما أعطت إيران مزيداً من التفاصيل حول اقتراحها، وقد أعطى الخبراء رأيهم بعدد من المواضيع التقنية.

وقد عقد الإجتماع في اسطنبول يوم الثلاثاء وانتهى عند الساعة الواحدة من فجر الأربعاء، وكانت إيران عقدت 3 جولات من المحادثات مع مجموعة 5+1 في اسطنبول وبغداد وموسكو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.