موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين ليوم الاثنين 20-5-2019

0

توقيع 126 اتفاقية بقيمة 15.6 مليار دولار في مؤتمر الذكاء العالمي شمالي الصين
كشف منظمو مؤتمر الذكاء العالمي الثالث يوم الأحد أنه قد تم التوقيع على ما مجموعه 126 اتفاقية بقيمة استثمارية تقدر بأكثر من 108 مليارات يوان (15.6 مليار دولار أمريكي) يوم الأحد خلال المؤتمر.
وقال ياو لاي يينغ نائب محافظ مدينة تيانجين، إن الاتفاقيات الـ126 أجريت بين المدينة وكثير من الجامعات والشركات الشهيرة في الصين، بينها جامعة رنمين وجامعة تشجيانغ وشركات تنسنت وعلي بابا وهواوي وغيرها.
وشارك في المؤتمر الممتد لـ4 أيام في مدينة تيانجين المجاورة للعاصمة الصينية بكين أكثر من 1400 ضيف من 40 دولة ومنطقة.
كما جذب المؤتمر ما إجماليه 243 شركة ومنظمة، بينها 38 من الشركات الـ500 الكبرى في العالم و60 من الشركات الـ500 الكبرى في الصين.
وشمل المؤتمر منتديات ومعارض ومنافسات للسيارات والطائرات بدون طيار. وكانت حكومة مدينة تيانجين ووزارة العلوم والتكنولوجيا واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح من بين منظمي المؤتمر.

بلدية تيانجين تبني 300 محطة قاعدية من الجيل الخامس
ستسرع بلدية تيانجين من تطوير تكنولوجيا الجيل الخامس وبناء أكثر من 300 محطة قاعدية من هذا الجيل في المدينة، وفقا لمصادر بقطاع الاتصالات المحلي.
صرح تشنغ وى، المدير العام لفرع تيانجين لشركة تشاينا موبايل، فى المؤتمر العالمى الثالث للذكاء الذى عقد فى البلدية، بأن تيانجين ستصبح مقصدا استثماريا مهما لشركة تشاينا موبايل لتطوير صناعة الجيل الخامس، وستصبح تيانجين ضمن الدفعة الأولى من المدن التى تغطيها شبكة الجيل الخامس فى الصين دون انقطاع.
أنشأت شركة تشاينا موبايل مختبر الجيل الخامس للابتكار، وأطلقت أكثر من 20 مشروعًا تجريبيًا لتطبيقات الجيل الخامس، وهي تعمل على إنشاء تحالف رقمي صناعي للجيل الخامس لتعزيز التعاون والتنمية في المدينة.
ومن المتوقع أن يتم تطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس في المجالات المشتملة على المدن الذكية والنقل في الموانئ والعلاج الطبي الذكي والكهرباء والطاقة بحلول عام 2021.

مسح: وظائف جديدة مثل مهندسي الذكاء الاصطناعي تحظى بشعبية في الصين
أظهر صينيون شاركوا في دراسة استقصائية حديثة، رغبتهم في الحصول على وظائف جديدة في القطاعات الناشئة مثل مهندسي الذكاء الاصطناعي.
ووجدت الدراسة التى أجرتها صحيفة تشاينا يوث ديلي، أن 78 بالمائة من أكثر من 2000 مستجيب قالوا إنهم يريدون العمل في مجالات الذكاء الاصطناعي والبيانات الكبرى وإنترنت الأشياء.
وذكر ما يقرب من 74 بالمائة من المستجيبين أنهم متفائلون بشأن آفاق مثل هذه الوظائف.
وجاءت الدراسة بعد أن أضافت السلطات 13 وظيفة جديدة إلى قائمة الوظائف الحكومية، لا سيما في القطاعات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعى والبيانات الكبرى وإنترنت الأشياء.
وقال لين شين تشي، الأستاذ بجامعة رنمين الصينية، إن هذه الخطوة تتماشى مع احتياجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وستكون مواتية للغاية لوضع معايير التوظيف في القطاعات الجديدة.
وأشار أكثر من 65 بالمائة من المستجيبين إلى أن العديد من الأشخاص ممن حولهم إما بدأوا العمل في قطاعات جديدة أو مستعدون للانضمام إليها.
ولفت فان تشه، طالب جامعي متخصص في إنترنت الأشياء: “إنترنت الأشياء قطاع يتوقع أن يشهد نموا سريعا”، مضيفا “أشعر أنه سيكون هناك الكثير من فرص العمل، وسيكون لي ميزة إضافية بسبب تخصصي”.

الصين تخصص المزيد من الأموال للحد من الفقر
خصصت الميزانية المركزية الصينية 35.12 مليار يوان (حوالي 5.1 مليار دولار أمريكي) من الأموال للحد من الفقر، حسبما أفادت وزارة المالية.
وقالت الوزارة أن هذا قد زاد من الأموال الإجمالية التي خصصتها الحكومة المركزية إلى 126.1 مليار يوان، ما حقق هدف الحكومة بهذا الشأن.
وسجل الرقم زيادة سنوية قدرها 18.85 بالمائة مقارنة بعام 2018 وزيادة سنوية تبلغ 20 مليار يوان للسنة الرابعة على التوالي.
وتابعت الوزارة أن الأموال المخصصة للحد من الفقر يجب أن تستخدم بشكل أساسي لتقديم المساعدة لمناطق الفقر المدقع ودعم أعمال تخفيف الفقر في مناطق القواعد الثورية.
وتعهدت الصين بالقضاء على الفقر المدقع بحلول عام 2020. ومع اقتراب الموعد النهائي، تركز البلاد على أفقر الناس فيها، والذين يسكنون بشكل رئيسي في الجبال العميقة ذات البيئات الطبيعية الصعبة والبنية التحتية المتخلفة، أو لديهم احتياجات خاصة.
كما وجهت الميزانية المركزية الصينية الأموال لدعم قطاعات مثل التعليم والرعاية الصحية والضمان الاجتماعي من خلال إعطاء الأولوية للمناطق الفقيرة.

17.5 مليار دولار حجم التجارة بين الصين والسعودية في الربع الأول
أظهرت نتائج أحدث البيانات الصادرة عن المصلحة العامة للجمارك الصينية، أن حجم التجارة بين الصين والسعودية وصل إلى 17.5 مليار دولار أمريكي في الفترة من يناير إلى مارس الماضيين، بزيادة 27 بالمائة على أساس سنوي.
وأشارت البيانات إلى أن الصادرات الصينية إلى السعودية بلغت 4.7 مليار دولار أمريكي في الربع الأول، بزيادة 29.5 بالمائة على أساس سنوي، فيما وصلت الواردات الصينية من السعودية إلى 12.8 مليار دولار أمريكي، بزيادة 26.2 بالمائة على أساس سنوي.
وفي شهر مارس وحده، بلغ حجم التجارة بين الصين والسعودية 6.3 مليار دولار أمريكي، بما فيه 4.7 مليار دولار للواردات الصينية من السعودية، و1.6 مليار دولار أمريكي لصادراتها إلى السعودية.
وتعد السعودية أكبر شريك تجاري للصين في منطقة الشرق الأوسط.

الصين تستورد كميات أقل من النفايات الصلبة في الفترة من يناير إلى أبريل
واصلت واردات الصين من النفايات الصلبة في الانخفاض خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري في ظل تشديد البلاد الحظر المفروض على واردات النفايات الصلبة.
بلغ إجمالي واردات نفايات البلاستيك والورق والمعادن 4.74 مليون طن خلال الفترة من يناير إلى أبريل، بانخفاض 33.1 بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضي، وفقا للمصلحة العامة للجمارك.
في أبريل وحده، بلغت واردات النفايات الصلبة 1.3 مليون طن، بانخفاض عن 1.38 مليون طن في مارس.
وبدأت الصين في استيراد النفايات الصلبة كمصدر للمواد الخام في الثمانينات من القرن الماضي، وكانت أكبر مستورد في العالم على مدار سنوات، على الرغم من ضعف قدرتها على التخلص من القمامة. وقد استفادت بعض الشركات من جلب النفايات الأجنبية بطريقة غير قانونية إلى البلاد، مما شكل تهديدا للبيئة والصحة العامة.
بالنظر إلى زيادة الوعي العام بحماية البيئة وحملة التنمية الخضراء في الصين، قررت الحكومة التخلص التدريجي من هذه الواردات ووقفها بحلول نهاية عام 2019، باستثناء تلك التي تحتوي على موارد غير قابلة للاستبدال.
حظرت الحكومة استيراد 24 نوعا من النفايات الصلبة، بما في ذلك البلاستيك والورق، وفرضت قيودا صارمة على الجودة بشأن المواد الأخرى القابلة لإعادة التدوير.

الشرطة تصادر 20 كجم من الميثامفيتامين جنوب غربي الصين
احتجزت الشرطة في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين شخصين يشتبه في اتجارهما بالمخدرات وصادرت أكثر من 20 كيلوجراما من مادة الميثامفيتامين، وفق ما ذكرت السلطات المحلية يوم الأحد.
وتلقت الشرطة في محافظة تشانغنينغ التابعة لمدينة باوشان بلاغا في 8 مايو الجاري يفيد بأن تجار مخدرات يخططون لنقل مواد مخدرة إلى كونمينغ، حاضرة مقاطعة يوننان، لبيعها هناك. وقامت الشرطة بإعداد قوة مهام لمباشرة التحقيق في الأمر.
وألقت الشرطة القبض على مشتبه به في 10 مايو في محافظة تشنكانغ وصادرت 136 حقيبة من الميثامفيتامين في مركبته. كما ألقي القبض على مشتبه به آخر في منزله في ذات اليوم، حيث تمت مصادرة قطعتين وخمس حقائب من الميثامفيتامين.
وتعد يوننان جبهة رئيسية في حرب الصين ضد المخدرات، حيث تقع على الحدود مع المثلث الذهبي المعروف بإنتاجه واتجاره بالمخدرات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.