منوعات من الصين ليوم السبت 1-6-2019

0

الصين تضم أكبر عدد مواقع تراث طبيعي في العالم
قالت تشو تشي هوا المسؤولة في مصلحة الدولة للغابات والأراضي العشبية، إن لدى الصين أكبر عدد من مواقع التراث الثقافي في العالم.
وأضافت تشو خلال مؤتمر صحفي بمناسبة يوم التراث الثقافي والطبيعي الذي سيصادف يوم 8 يونيو الجاري، أضافت أن الصين تعتبر موطناً لـ 13 موقع طبيعي وأربعة مواقع مختلطة، حيث تتضمن المواقع الطبيعية موائل عيش الباندا العملاقة في سيتشوان، وجبل فانجينغشان الذي تم إدراجه العام الماضي، وجبل تايشان الذي يعتبر أحد من بين المواقع المختلطة التي تضم عناصر طبيعية وثقافية هامة ومميزة.
وأشارت تشو إلى أن التراث الصيني العالمي أسهم إلى التنمية الإيكولوجية والاجتماعية الاقتصادية للبلاد، وعرض صورتها بشكل واضح أمام العالم حيث استقبلت المواقع المذكورة أكثر من 12 مليون رحلة سياحية وافدة العام الماضي.
وحتى شهر مايو؛ يوجد في الصين إجمالي 845 موقعا ثقافيا، و 209 موقعا سياحيا و 38 موقعا مختلطا.

اكتشاف نصب حجري يعود لأسرة تشينغ في شمالي الصين
اكتُشف نصب حجري يعود إلى أسرة تشينغ (1644-1911) في مقاطعة خبي بشمالي الصين، وفق ما ذكرت السلطات المحلية يوم الجمعة.
وعثر على النصب، الذي يقدر بأنه يعود إلى 153 عاما خلت، في قرية شياوتشانغ بمدينة شينجي، حيث يبلغ ارتفاعه 190 سم وعرضه 70 سم وسمكه 22 سم.
ويعتقد أن النصب يعود إلى صاحب المقبرة الذي كُتبت قصة حياته على النصب. كما يصف النصب أفراد أسرة محلية.
وقال خبير بمكتب حماية الأثار الثقافية بالمدينة إن من النادر العثور على مثل هذا النصب في القرية، مشيرا إلى أنه يوفر مواد لأعمال جمع علم الأنساب الجارية في القرية، كما يعد مهما لدراسة العادات وثقافة الأنساب لأسرة تشينغ.

وكالة: الأطفال الصينيون باتوا محركا ناشئا لسوق السياحة الصيني
أظهرت نتائج بيانات تقرير صناعي أن الأطفال الصينيين باتوا يشكلون محركاً ناشئاً في السوق السياحي الصيني، مع تزايد إقبال آبائهم على اصطحابهم معهم في السفر.
وأشارت نتائج بيانات التقرير الذي أصدرته وكالة “سيتريب” الإلكترونية الشهيرة للسياحة والسفر إلى نمو أعداد الأطفال الذي يسافرون جواً بنسبة 26 بالمئة على أساس سنوي في العام الماضي 2018، مسجلين نسبة 8 بالمئة من إجمالي المسافرين جواً.
وسافر نحو 40 بالمئة من الأطفال جوا مرتين العام الماضي، مقابل 7 بالمئة لمن سافروا جوا أكثر من خمس مرات.
أما فيما يتعلق خارج البر الرئيس الصيني، فجاءت هونغ كونغ وماكاو وسنغافورة في المراكز الثلاثة الأولى كمقاصد خارجية للأطفال الصينيين، بحسب الوكالة.
ويصادف اليوم السبت اليوم العالمي للطفل، ويتصادف وقوعه في أول يونيو من كل عام.

تقرير: أكثر من 1.6 مليون شخص يعملون في أعمال متعلقة بالثقافة
أظهر تقرير صادر عن وزارة الثقافة والسياحة الصينية يوم الخميس أن حوالي 1.67 مليون شخص عملوا في شركات مرتبطة بالثقافة في الصين بنهاية العام الماضي، أي أقل بـ 65900 شخص عن العام الأسبق.
وأشار التقرير إلى وجود 237.1 ألف كيان تجاري في السوق الثقافي بنهاية عام 2018، مضيفا أن الرقم كان أقل بمقدار 20300 كيان من العام الأسبق.
وخلقت 70584 شركة ترفيهية أكثر من نصف مليون وظيفة في العام الماضي بإيرادات سنوية بلغت حوالي 52.1 مليار يوان (حوالي 7.54 مليار دولار أمريكي) وأنتجت 124266 كيان خدمات لتسجيل الدخول إلى الإنترنت، إيرادات بلغت أكثر من 7.67 مليار يوان، وفقا للتقرير.
وعززت الوزارة عمليات التفتيش على السياحة في العام الماضي، حيث تم إلغاء تراخيص العمل لـ 108 وكالات سفر.

اكتشاف 95 مقبرة ترجع إلى أسرتي مينغ و تشينغ في حرم جامعة تسينغهوا
اكتشف ما إجماليه 95 مقبرة قديمة في حرم جامعة مشهورة ببكين.
وعثر على المقابر، التي يعتقد أنها تنتمي إلى مدنيين من أسرة مينغ الإمبراطورية (1368-1644) وأسرة تشينغ الإمبراطورية (1644-1911)، في منطقة كان من المقرر بناء مبنى جديد بها داخل جامعة تسينغهوا.
وبحسب القوانين واللوائح الصينية، يجب إجراء الأعمال الأثرية في موقع البناء، حيث أجرى عمال آثار مسحا في المنطقة من 2 إلى 14 أبريل هذا العام، ليجدوا المقابر.
وحتى الآن، تم الانتهاء من أعمال التنقيب في 16 مقبرة، في حين ما زال علماء الآثار يعملون على البقية. /

اكتشاف 18 موقعا أثريا في شمال شرقي الصين
اكتشف أثريون 18 موقعا أثريا قديما تغطي نطاقا واسعا من الحقب التاريخية قرب نهر سويفن في مقاطعة هيلونغجيانغ بشمال شرقي الصين، وفقا لمعهد التراث الثقافي بالمقاطعة.
وأجرى فريق أثري يترأسه المعهد تحقيقا استمر لمدة شهر حول المواقع الـ127 بمحاذاة نهر سويفن، وعثروا على 18 موقعا جديدا.
وتغطي المواقع عددا من الحقب التاريخية، بينها العصر الحجري القديم والعصر الحجري الحديث والعصر البرونزي وأوائل العصر الحديدي علاوة على أُسر لياو (916-1125) و جين (1115-1234) و يوان (1271-1368) و مينغ (1368-1644) و تشينغ (1644-1911).
وقال تشاو يونغ جيون، رئيس المعهد “إن التحقيق يساعدنا في رسم صورة واضحة لتوزيع المواقع الأثرية القديمة على طول نهر سويفن، ويقدم مواد ودعما أكاديميا لدراسة التطور التاريخي للمنطقة”.
ويمتد نهر سويفن بطول 443 كيلومترا، بينها 258 كيلومترا في الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.