موقع متخصص بالشؤون الصينية

محكمة نيوزيلندية تقر بيع مزارع لشركة صينية

0


صحيفة الاتحاد الامارتية:
أصدرت محكمة الاستئناف النيوزيلندية أمس حكماً بتأييد بيع 16 مزرعة لإنتاج الألبان إلى شركة صينية، ورفض ادعاء اتحاد شركات نيوزيلندية محلية، بأن المشترين الصينيين يفتقدون “الخبرات الاقتصادية والكفاءة” المطلوبة لإدارة المزارع.

كان اتحاد شركات (كونسرتيوم) بقيادة مايكل فاي قد ذكر أن شركة “شنغهاي بينجشين كورب” لا تمتلك الخبرات التي يشترط قانون الاستثمار الأجنبي النيوزيلندي وجودها في أي شركة أجنبية تريد شراء أصول نيوزيلندية.

ولكن المحكمة قالت إنه في حين أن رئيس بينجشين الملياردير جيانج شاوباي وغيره من كبار المسؤولين في الشركة الصينية لا يمتلكون الخبرة في مجال مزارع إنتاج الألبان إلا أنهم عقدوا ترتيبات مناسبة مع آخرين بما في ذلك أكبر تجمع للمزارعين في نيوزيلندا وهو لاندكورب المملوكة للدولة للحصول على خبرات محددة في مجال إنتاج الألبان.

يذكر أن نيوزيلندا هي أكبر مصدر لمنتجات الألبان في العالم، في حين أن الصين تحاول الحصول على موطئ قدم لها في هذه الصناعة النيوزيلندية لتأمين احتياجات سوقها المحلية. من ناحيته قال فاي الذي تضم مجموعته اثنتين من قبائل ماوري، وهم السكان الأصليون لنيوزيلندا :”نحن محبطون لأن هذا الحكم سمح بانتقال المزارع عالية الإنتاجية إلى أيدي غير نيوزيلندية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.