موقع متخصص بالشؤون الصينية

فجوة الدخل بين المدن والارياف الصينية تتفاقم

0


صحيفة الشعب الصينية:
وصلت نسبة دخل سكان المدن الى نسبة دخل السكان الريفيين الى 5.2 في الصين، وفقا لكتاب أزرق صادر عن مركز ابحاث رئيسي تابع للحكومة الصينية يوم الثلاثاء.

أظهر “الكتاب الأزرق للمناطق الحضرية : تقرير تنمية المدن الصينية رقم 5” الذي أصدرته أكاديمية العلوم الاجتماعية الصينية أن نسبة الدخل المتاح لسكان المدن مقارنة بنظيره للسكان الريفيين بلغت 3.13 في العام الماضي.

تم انفاق حوالي 40 بالمائة من دخل الفلاحين الصافي على شراء الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية والبذور وأدوات الإنتاج الاخرى. وبعد حسم هذه النفقات صار الدخل الحضري في الصين نحو 5.2 ضعف ما في الارياف ، على ما قال التقرير.

وبلغت أرقام فجوة الدخل حوالي 26 بالمائة أعلى مما كان في عام 1997، و68 بالمائة أعلى مما كان في عام 1985، بحسب التقرير. وأضاف أن هذه الفجوة تتجاوز بصورة كبيرة الأرقام في هذا الصدد في العديد من الدول الاجنبية.

ذكر الكتاب الأزرق أيضا أن عدد سكان المدن قد تجاوز عدد السكان الريفيين في الصين, حيث بلغ معدل التحضر الصيني 51.27% ، الأمر الذي يعد نقطة تاريخية في الهيكل الاجتماعي الصيني ويرمز إلى إنطلاق مرحلة المجتمع الحضري في البلاد . غير أن الصين مازال أمامها وقت طويل لتصبح مجتمعا حضريا أساسيا, حسب الكتاب الأزرق ، إذ في الوقت الحالي، يواجه معظم العمال الفلاحين او المتنقلين من الأرياف إلى المدن صعوبات في الانضمام إلى المعيشة الحضرية، وتنقص معظم المدن الصينية السمات المحلية والثقافية المميزة.

وذكر الكتاب الأزرق ان السنوات الخمس إلى العشر المقبلة هى فترة اساسية لتحفيز عملية التحول من المجمتع الريفي إلى الحضري والارتقاء بجودة عملية التمدن في الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.