موقع متخصص بالشؤون الصينية

قطر والصين تنجزان صفقة استثمارية ضخمة

0


صحيفة السفير اللبنانية:
أعلنت شركة استثمار صينية حكومية عن بيع حصة نسبتها 22.2 في المئة إلى شركة تابعة لصندوق الثروة السيادية القطري، لتربط بذلك بين واحدة من أقوى المستثمرين الشرق أوسطيين وواحدة من كبرى شركات الاستثمار الصينية.
ومن المرجح أن تدفع شركة قطر القابضة ملايين الدولارات لـ«سيتيك كابيتال هولدنغز» الصينية للاستثمار مقابل الحصة، في وقت يعوّل الطرفان على أن يكون للصفقة تأثير عالمي كبير.
وقال المدير التنفيذي للشركة الصينية يتشن تشانغ إن الشركة تأمل أن تؤدي العلاقات مع «قطر القابضة» إلى توسيع فرصها الاستثمارية بالخارج، في وقت ذكرت صحيفة الصين الرسمية للأوراق المالية أن قطر تقدمت بطلب للحصول على صفة مؤسسة أجنبية معتمدة للاستثمار في الصين، حيث تمنحها هذه الصفة ميزة الحصول على حصة من الاستثمارات في سوق الأوراق المالية الصينية تصل إلى خمسة مليارات دولار.
وأظهرت قطر لسنوات اهتماما بالاستثمار في الصين، وتحركت بفضل صندوقها السيادي، وقوامه 100 مليار دولار، لاقتناص فرص استثمارية في وقت تنخفض فيه الأسعار عبر العالم ويشح المعروض النقدي ويتردد المستثمرون التقليديون.
يُذكر أن شركة «سيتيك كابيتال هولدنغز» مملوكة لصندوق الثروة السيادية الصيني، وشركة الصين للاستثمار ووحدتين تابعتين لمجموعة «سيتيك»، الذراع الاستثمارية الرئيسية للحكومة والتي تدير استثمارات بقيمة 4.6 مليارات دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.