موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تكشف عن خطط تطوير قطاع الطاقة النووية

0


صحيفة المصريون المصرية:
كشفت الصين عن عدد من الخطط لتطوير قطاع الطاقة وسلامة الطاقة النووية في السنوات القليلة المقبلة موضحة أنها لن تقيم مشاريع للطاقة النووية في المناطق الداخلية حتى نهاية عام 2015، إضافة لبناء عدد قليل من المشاريع في المناطق الساحلية.

وأشار بيان صادر عن مجلس الدولة “مجلس الوزراء الصيني” إلى أن الخطة الخمسية الصينية 2011 – 2012 لتنمية قطاع الطاقة تضمنت أهمية تسريع الصين بتحويل أنماط إنتاج واستخدام الطاقة وتعزيز أولويات الحفاظ على الطاقة .. موضحة ضرورة رفع كفاءة استخراج الطاقة وتحويلها، فضلا عن استغلالها، كما يجب أيضا أن تسيطر الصين على حجم استهلاك الطاقة الإجمالية وإقامة نظام حديث وآمن ومستقر واقتصادي ونظيف للطاقة.

وأضاف أن المهام الرئيسية الصينية في قطاع الطاقة تشمل تعزيز استغلال الطاقة المحلية ورفع كفاءة تحويل الطاقة النظيفة وإصلاح نمط إمدادات الطاقة وتسريع بناء مخزونات الطاقة ومرافق النقل وسوف تسعى الصين أيضا لتوفير خدمات الطاقة على قدم المساواة في المناطق الحضرية والريفية والسيطرة على حجم استهلاك الطاقة الإجمالي وتعزيز الإصلاحات في المجالات الرئيسية وترشيد آليات تسعير الطاقة وتشجيع رأس المال الخاص للدخول الى قطاع الطاقة.

وأوضح البيان أن المجلس الوزارى وافق على خطة سلامة الطاقة النووية وخطة التنمية متوسطة وطويلة الأجل للطاقة النووية وسوف تستكمل الصين في السنوات القليلة المقبلة مشروعها لبناء الطاقة النووية من خلال الحفاظ على وتيرة البناء العقلانية ودفعها إلى الأمام على نحو مطرد ومنظم كما ستضع التخطيط العلمي لمشاريع الطاقة النووية.

وذكر أن الصين ستحرص على تطبيق أعلى معايير السلامة في العالم لمشاريع الطاقة النووية الجديدة حيث تلتزم بمعايير السلامة من الجيل الثالث في إنشاء مشاريع جديدة وباتباع شرط عام لضمان سلامة البيئة والصحة العامة والوئام الاجتماعي في تنمية مشاريع الطاقة النووية وتحسين السلامة في المفاعلات العاملة حاليا واستخدام أحدث التقنيات الحديثة الآمنة.

وأكد البيان أن الصين ستكثف جهودها لإدارة السلامة وتعزيز البحث والتنمية للتكنولوجيا والمعدات المتعلقة بذلك وإنشاء نظام للقوانين واللوائح الخاصة بمعايير سلامة الطاقة النووية فضلا عن تعزيز إدارة وقدرات الاستجابة للطوارئ في حالة وقوع حادث نووي .. مشيرة إلى أن الطاقة النووية تمثل حاليا 8ر1 بالمائة فقط من إجمالي إنتاج الطاقة في الصين وهو أقل بكثير من المتوسط العالمي البالغ 14 بالمائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.