موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترفض منح مراسل صحيفة (نيويورك تايمز) تأشيرة إقامة جديدة

0

NewYorkTimes
موقع صحيفة القدس العربي الالكتروني:
رفضت الصين منح مراسل صحيفة ‘نيويورك تايمز’ الأمريكية في بكين، كريس بوكلي، تأشيرة إقامة جديدة يوم الاثنين بعد انتهاء إقامته، ليصبح أحدث صحفي أجنبي يضطر إلى مغادرة الصين.
وقال أحد زملاء بوكلي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): ‘لقد غادر وهو أسرته الصين اليوم (الاثنين)’. وتوجه المراسل الأسترالي /45 عاما/ وزوجته وابنتهما إلى هونج كونج.
ويعاني بوكلي /45 عاما/ من مشاكل في مد تأشيرة إقامته في الصين منذ أن كشفت صحيفته عن الثروات الكبيرة التي تمتلكها أسرة رئيس الوزراء الصيني وين جياباو، وهو السبب نفسه الذي جعل السلطات الصينية المعنية تحجب الموقع الإلكتروني للصحيفة.
وكانت الصين قد طردت في أيار/مايو الماضي الصحفية الأمريكية ميليسا خان.
وحسب المعلومات المتوفرة لـ(د.ب.أ) فإن السلطات المعنية في الصين لم تبرر رفض منح بوكلي ترخيص مزاولة الصحافة في الصين بالتقارير الخاصة بثروات أسرة رئيس الوزراء وين جياباو.
غير أن الرئيس القادم لمكتب الصحيفة نفسها في الصين، فيليب بان، لا يزال ينتظر تأشيرة دخول الصين منذ عدة أشهر.
ويعمل بوكلي الخبير بالشئون الصينية منذ عام 2000 كصحفي في الصين وكان مراسلا لوكالة أنباء رويترز قبل أن يعود لصحيفة ‘نيويورك تايمز’ في أيلول/سبتمبر الماضي. وقال دبلوماسي أوروبي إن رفض تجديد الإقامة بمثابة ترحيل.
من جانبها، حثت الصحيفة السلطات الصينية على تجديد إقامة بوكلي ‘في أسرع وقت ممكن’ كي يتسنى له العودة إلى بكين.
وقالت رئيسة التحرير التنفيذية للصحيفة جيل أبرامسون في بيان: ‘آمل أيضا في إصدار تأشيرة لفيل بان، الذي تأجل طلب اعتماده صحفيا لأشهر، ليعمل رئيسا لمكتبنا في بكين’.
يذكر أنه في أيار/مايو الماضي، اضطرت الصحفية الأمريكية ميليسا تشان التي كانت تعمل لدى قناة الجزيرة إلى مغادرة الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.