موقع متخصص بالشؤون الصينية

«أستاذ علوم سياسية»: الصين وإسرائيل كلمة السر في سد النهضة

0

Flag-Pins-China-Israelisrael

موقع محيط الالكتروني:
قال الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بمعهد الدراسات الإفريقية جامعة القاهرة، إن كهرباء سد النهضة ستتولاها شركة إسرائيلية، بينما تبتعد إسرائيل عن عملية توزيع المياه، مؤكدا أن مزاعم دولة إثيوبيا حول أنها الممولة للسد فهذه إدعاءات غير حقيقية، لأن من يدعم السد ما هو إلا شركات صينية وإسرائيلية تسعي لزعزعة الأمن المائي بمصر.

وأشار شبانة إلي أن التقرير الصادر عن اللجنة الثلاثية تقرير مؤقت وليس نهائي، واللجنة ستطلب مزيد من الدراسة، مشيرا إلي أن كل ذلك ليس له قيمة لان اللجنة استشارية وليست لجنة تحكيمية أو قانونية وبالتالي قراراتها غير ملزمة لدولة إثيوبيا.

وأوضح أستاذ العلو السياسية أن ردود الفعل في مصر ليست علي مستوي الحدث، والجميع يتعامل مع الأزمة كأنها شيء بسيط وهذا ينذر بكارثة، لأن السد وأثارة السلبية تتعلق بمستقبل الأجيال القادمة  قائلا :” لو ضاع الجيل القادم لن يكون هناك بصيص أمل في مصر ولن نضحي بأجيالنا القادمة من أجل مشاكل داخلية وضغوط خارجية”.

وذكر أن الحل المطروح الآن يتمثل في الضغط علي الدول الممولة للسد مثل الصين والتي يمثل لها الشرق الأوسط سوق لتصريف منتجاتها، والضغط علي إسرائيل ونحن نعلم كيف نضغط عليها، والتحالف مع دول مثل اريتريا والصومال إذا لزم الأمر لمواجهه خطر إثيوبيا واستفزازها ومسلسل المراوغة لاستكمال سد العطش للأجيال القادمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.