موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين توقع مذكرة تفاهم حول التعليم مع ولاية فيكتوريا الاسترالية

0


صحيفة الشعب الصينية:
وقع نائب وزير التعليم الصينى دو يو بوه، ووزير التعليم بولاية فيكتوريا الاسترالية مارتن ديكسون الخميس /19 مايو 2011 /مذكرة تفاهم، اتفقا فيها على توسيع التعاون بينهما.

وبموجب مذكرة التفاهم، ستزداد تبادلات الطلاب والمعلمين بين فكتوريا والصين، وتقام المزيد من علاقات التآخى بين المدارس فى الجانبين.

كما يتعاون الجانبان فى اجراء ابحاث حول اصلاح التعليم، والتعليم جيد المستوى، فى مجالات مثل تخطيط المناهج الدراسية، ومهارات التدريس، وتقييم الاختبارات، وكذا اساليب التعليم.

كما اتفق الجانبان على مواصلة تعزيز برامج المساعدة فى تعليم اللغة الصينية فى فيكتوريا، مع البحث عن فرص لانشاء برنامج للمساعدة فى تعليم الانحليزية، وتبادل مدرسى الانجليزية لمساعدة الصين على تطوير تدريس وتعلم اللغة الانجليزية فى المدارس الابتدائية والثانوية.

وقال دو ان الصين وفيكتوريا ارتبطا بعلاقات ودية، وسوف يشترك الجانبان فى تعاون وتبادلات أكثر نشاطا فى مجال التعليم.

وذكر دو للصحفيين فى ميلبورن ” ان الصين سوف تواصل سياسة الانفتاح التعليمى خلال الاعوام العشرة القادمة، وسيكون التركيز على تطبيق مصادر تعليمية عالية المستوى، وتحسين التعليم، واجتذاب مزيد من المنظمات، والخبراء، والباحثين على المستوى العالمى للقدوم الى الصين”.

واشار الى ان الصين واستراليا تتمتعان بآفاق رحبة للتعاون فى مجال التعليم، وانه على ثقة بأن البلدين سيواصلان التعاون والتبادل التعليمى الجوهرى فى المستقبل.

من ناحية أخرى، قال ديكسون ان هذا الاتفاق سيمهد الطريق لمشاركة اعظم فى المعلومات والموارد التعليمية لسنوات قادمة، وتعزيز تفاهم ثقافى افضل.

وقال ان الاتفاق سيوفر فرصا لتحسين تدريس اللغة الصينية فى مدارس فيكتوريا، ويوفر فرصا لتعليم هذه اللغة لعدد اكبر من الطلاب.

واضاف ديكسون ” ان اكثر من 22 الف طالب يدرسون اللغة الصينية بالفعل فى المدارس الحكومية بفيكتوريا، وسوف تساعد مذكرة التفاهم فى توفير الأدوات والتفاهم التى تسمح بزيادة هذا العدد “.

وقال ” انه من الأمور الحيوية بالنسبة لطلابنا ان يعدوا أنفسهم جيدا بقدر الإمكان لمواجهة التحديات فى عالم اكثر تعقيدا وارتباطا فى الاعوام القادمة.

واضاف انه ” الى جانب تعلم اللغة الصينية، سوف يحصل الطلاب على تفهم شامل للثقافة والعادات الصينية، ما يثبت اقدامهم على الساحة العالمية “.

يذكر ان الصين لديها حاليا عدد من برامج تعليم مع وزارة التعليم فى ولاية فكتوريا، تشمل برنامج مدرسين صينيين متطوعين، و” الجسر الصينى ” وهو برنامج مسابقات للتفوق فى اللغة الصينية لطلاب المدارس الثانوية الاجنبية فى ملبورن، ومركز تدريب لمعلمى اللغة الصينية فى فيكتوريا.

يحضر دو واعضاء الوفد المرافق له خلال زيارتهم لاستراليا الاجتماع الاستشارى الرابع لمجموعة عمل التبادلات التعليمية بين الصين واستراليا، كما يزورون جامعتين فى فيكتوريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.