موقع متخصص بالشؤون الصينية

منظمة الصحة العالمية: إصابات جديدة بانفلونزا الطيور في الصين

0

China Remains On Bird Flu Alert As 12,000 Chickens Die In Chongqing
وكالة رويترز للانباء:
قالت منظمة الصحة العالمية يوم الإثنين إن 23 شخصا في الصين اصيبوا بفيروس انفلونزا الطيور (إتش7إن9) في الايام القليلة الماضية اضافة إلى 24 حالة إصابة جديدة على الاقل في الاسبوع الماضي وهو ما يؤكد قفزة جديدة للفيروس.

ومع سفر الكثير من الأشخاص داخل البلاد اثناء الاحتفالات بالعام الصيني الجديد في 31 يناير كانون الثاني قالت المنظمة أيضا انه ينبغي على الناس توخي الحذر من أن خطر انتشار فيروسات الانفلونزا سيكون على نطاق أوسع.

وذكرت المنظمة أن من بين حالات الاصابة الجديدة التي تم الابلاغ عنها من أقاليم مختلفة في الصين رجل عمره 38 عاما توفي في التاسع من يناير كانون الثاني وطفلة عمرها خمس سنوات من إقليم قوانغدونغ ظهرت عليها اعراض المرض في 14 يناير وحالتها الآن مستقرة في المستشفى.

وكثير من المرضى الجدد إما في حالة خطيرة أو حرجة في المستشفيات. وأبلغ عدد منهم عن تعرضهم في الآونة الاخيرة للدواجن أو أسواق الدواجن لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن مصدر العدوى مازال قيد التحقيق.

وقال مكتب منظمة الصحة العالمية بالصين في بيان على موقعه الإلكتروني “نظرا لحركة السكان قبيل العام الصيني الجديد وسلوك فيروسات الأنفلونزا الذي لا يمكن التنبوء به هناك حاجة إلى اليقظة والرصد الدقيق باستمرار.”

ونصحت المنظمة الناس “بمواصلة العناية بالنظافة الجيدة والتعامل مع الطعام بشكل ملائم” لكنها لم تنصح بأي قيود على السفر أو التجارة.

وقال جريجوري هارتل المتحدث باسم المنظمة يوم الإثنين إن فيروس انفلونزا الطيور (إتش7إن9) ظهر في مارس اذار من العام الماضي وأصاب حتى الآن 199 شخصا على الأقل في الصين وتايوان وهونج كونج منهم 52 توفوا.

واشارت تقارير في الصين الى ان مجموعات من الاشخاص المصابين بالفيروس اختلطوا مباشرة بشخص مصاب لكن منظمة الصحة العالمية ذكرت مجددا يوم الإثنين انه “حتى الآن لا توجد أدلة على انتقال متواتر (للفيروس) من إنسان لآخر.”

ويقول خبراء إن موسم الاصابة الشتوي بالانفلونزا في النصف الشمالي من العالم ربما كان السبب الى حد كبير في الزيادة السريعة في عدد حالات الاصابة بسلالة (إتش7إن9) في الاسابيع الاخيرة بعد تراجعها الى الصفر تقريبا في يوليو تموز واغسطس اب 2013.

لكنهم نبهوا إلى أن سلطات الصحة العامة والاطباء يجب ان يكونوا على اهبة الاستعداد تحسبا لأي علامات على ان الفيروس السريع الانتشار ربما يتكيف او يتحور ليصبح أسهل انتقالا بين البشر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.