موقع متخصص بالشؤون الصينية

الاردن والمبعوث الصيني الخاص للشرق الاوسط

0

nyazi-katao-china-jordan

موقع الصين بعيون عربية ـ
الدكتور نيازي كتاو*:
كانت زيارة (مبعوث الصين الخاص لمنطقة الشرق الاوسط) الى الاردن، قونغ شياو شنغ، مهمة جداً لناحية جُملة من الحقائق، منها تعزيز التنسيق الصيني الاردني في مجال إحلال السلام الدائم بالشرق الاوسط عموماً، وبخاصة في الدولة الفلسطينية الواقعة تحت الاحتلال، وتسوية القضية السورية ومثيلتها العراقية، وتطوير العلاقات الاردنية – العربية – الصينية .

chinese-envoy-marwan1

خلال اجتماعه مع المسؤولين الاردنيين، بحث الضيف الصيني مكانة ومستقبل العلاقات الاردنية – الصينية؛ و التطورات المختلفة في المنطقة والعالم، والجهود المبذولة لمواجهة التطرف والارهاب. وفي تصريحاته نقرأ أن المبعوث الصيني شدّد خلال الزيارة للاردن على تقدير الصين للاردن ودعم دوره وجهوده المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة الاوسطية، في مواجهة الاحتلال لأرض الشعب الفلسطيني منذ سنوات طويلة، ما يُشير الى ان علاقات عمّان وبكين متناغمة ومتفقة على أساسيات القضايا الكبرى والإقليمية.
والمعروف ان العلاقات بين البلدين – الاردن والصين – متينة، و على كافة المستويات يتوافر تنسيق مستمر و تشاور متصل، وهو ما رشح عن تصريحات المبعوث الصيني الذي أكد ضرورة حل الازمة السورية عن طريق الحل السياسي الذي يضمن أمن سوريا ووحدة اراضيها، بينما حل القضية الفلسطينية عن طريق التفاوض السلمي، في منطقة تخوض صراعات كثيرة.
المبعوث الصيني قونغ شياو شينغ تطرّق الى تقييم بلاده لسياسة الاردن و الصين، فقد أشار الى أنها تتميز بالعقلانية و الحكمة، وان دور الصين والاردن هو دور كبير في القضايا المختلفة، و باعتبار الصين عضو دائم في مجلس الأمن، ولأن ثِقل الدولة الصينية السياسي و الاقتصادي دولياً محل إهتمام وحسابات، وبأن الجانب الصيني يهتم اهتماماً بالغاً بالدور الاردني في الشؤون الاقليمية والدولية، وحريص على متابعتها وتقييمها، برغم أن الاردن بلد صغير المساحة والقدرات، ولكن دوره فريد ومُمَيز في الشؤون الدولية، وخصوصاً في قضاياً الشرق الاوسط.
نطمح الى تعزيز التعاون الاردني الصيني، والصيني العربي و على الصُعد كَافة، الرسمية والشعبية، والى مزيد من التعرّف على الصين، والتعريف بها بروافع صينية فاعلة، وبعيدة عن الأنماط التجارية والنفعية لمَجمع الاقتصاد والتجارة والبيع والشراء، ما يَضمن دخول الصين الى الاوساط الشعبية بيسر، واستقطابها، والتفاهم معها حضارياً وثقافياً.
*عضو ناشط في الفرع الاردني للاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتّاب العرب حُلفاء الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.