موقع متخصص بالشؤون الصينية

مشاعرنا فيّاضة بالعيد 58 للقسم العربي لإذاعة الصين الدولية

0

abdekader-abdelkader-china-radio

موقع الصين بعيون عربية ـ
عبدالقادر حسن عبدالقادر*:

يتوقف بنا التاريخ كل عام في الثالث من سبتمبر من كل عام لنحط في أحضان القسم العربي بإذاعة الصين الدولية، حاملاً إلينا ذكرى غالية على قلوبنا وعيداً سعيداً .
ثمانية وخمسون عاماً من العطاء، من المحبة، من الإخاء والتواصل ، مسيرة إذاعية تاريخية حافلة بالأحداث والإنجازات
وها نحن المستمعون المصريون والعرب، إذ نتقدم إلى أسرة القسم العربي بإذاعة الصين الدولية بالتهنئة بالعيد ال58 ، ونقول لها عقبال 100 سنة، إنما نعكس بتهانينا الحارة وقلوبنا التي تعتمر محبة نحو الصين، إخلاصاً للصداقة مع تلك الدولة واثيرها العربي المنطلق من بكين، فهو جزء أصيل من الدولة واذاعتها الدولية التي تستحق كل الاحترام والتقدير والإشادة، لكونهما، الاذاعة والقسم، قاربان في بحر نسجت أعمدته وهيكله بأحرف من خيوط الذهب في بحر هادئ بموجه اللطيف وهوائه العليل. فهذه الإذاعة تمكنت من التنقل بين قلوب وعقول كل المستمعين في كل البرامج بما يناسبهم، ولذلك استحقت وسام الشرف بعد ان انتشر احترامها في جميع الآفاق بلا إستثناء.

أيا قسمنا العربي بإذاعة الصين الدولية: لقد ذُهلنا بجمال مكنوناتك وروعة برامجك ولغتك بالعربية التي ترافقنا في حلّنا وترحالنا دوماً وابداً، لحسن اختيار إدارتك وتنسيقها للبرامج واللقاآت والعلاقات، فشكرا لكم مديرةً ًوكادراً، فانتم تستحقون الكثير من الاحترام والاجلال، ولكم منا جزيل الشكر والامتنان على تواجدكم في الساحة الإعلامية.
{ تعريف بالقسم العربي لإذاعة الصين الدولية }
تعتبر إذاعة الصين الدولية من أهم الإذاعات الدولية في العالم، ويُعدُ القسم العربي من أهم الأقسام بإذاعة الصين الدولية 0 ولقد تأسس القسم العربي في الثالث من نوفمبر من عام 1957 وشهد هذا القسم تقدماً كبيراً من حيث ساعات البث ومضامين البرامج، إذا أن برامجه العربية كانت في البداية تبث على فترتين يومياً ومدة كل فترة ثلاثين دقيقة، وفى عام 1959 بدأ يبث مرتين يوميا، وساعة واحدة في كل فترة، بدلاً من نصف ساعة، وتوسعت مضامين البث.

وفى عام 1981 ازدادت ساعات البث إلى ثلاث ساعات يوميا، وفى الثامن والعشرين من مارس من عام 1999 أطاقت إذاعة الصين الدولية برامجها العربية في قناة FM 88.7 على نطاق بكين العاصمة وتبث ساعة واحدة كل يوم.

ومن المعروف أن البث العربي وسيلة فعّالة وسهلة لتعرف المستمعين العرب المنتمين إلى 22 دولة عربية، على دولة الصين الشعبية، حيث يقدِّرون التطورات التي طرأت على برامج القسم العربي ودور هذه البرامج في تعزيز التفاهم بين شعب الصين وشعوب الدول العربية.

ومن الواضح أن إذاعة الصين الدولية هي واحدة من 12 شبكة إذاعية مملوكة للدولة في جمهورية الصين الشعبية، وفى الثالث من ديسمبر من عام 1941 بدأت إذاعة الصين بث برامجها للخارج وكانت تسمى إذاعة بكين.

وتهدف إذاعة الصين الدولية إلى دعم التفاهم وبناء جسور الصداقة بين أبناء الشعب الصيني وبين الشعوب الأخرى حول العالم، وتبث الإذاعة برامجها في 289 ساعة يومياً حول العالم، في 43 لغة مختلفة، وتغطى الإذاعة المواضيع الإخبارية، والأحداث الجارية السياسية والاقتصادية، الثقافية والرياضية، المنوّعات، والشؤون الاجتماعية والصحية، البيئة والعلوم والى غير ذلك.

 

*كاتب من مصر، وعضو في الاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتّاب العرب حُلفاء الصين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.