موقع متخصص بالشؤون الصينية

بدء سريان قوانين جديدة وتحقيق سياسة الطفلين

0

chinese_kids_children
بدأ سريان قوانين ولوائح جديدة اعتبارا من اليوم (الجمعة) وذلك جزء من جهود الصين لدفع حكم القانون في العام الجديد. وإن كيفية تأثر حياة أفراد الشعب بهذه القوانين أمر جدير بالالتفات.

– انتهاء سياسة الطفل الواحد

وفقا لقانون تنظيم الأسرة الجديد الذي قام المجلس التشريعي الوطني بتعديله في آخر ديسمبر, يسمح للزوجين بإنجاب طفلين اعتبارا من الأول من يناير لتنتهي بذلك سياسة الطفل الواحد التي استمرت قائمة طيلة عقود .

– قانون أشد صرامة لتلوث الهواء

يعد القانون الجديد لتلوث الهواء تعديلا لقانون تلوث الهواء الذي يرجع إلى 15 عاما والذي قال كثيرون إنه أقدم من أن يعالج مشكلات ناشئة مثل الجزيئات الخطرة المعروفة باسم بى أم 2.5 .

ويمنح القانون الجديد منظمي الحكومة المزيد من الصلاحيات في الرقابة على جودة البيئة بالسماح لهم بفرض غرامات أعلى على المخالفين. وسوف يتعرض المسئولون المحليون للفحص حيث أنهم يتحملون مسئولية الرد الملائم على الضباب الدخاني الكثيف.

– قانون مكافحة الإرهاب

إن مكافحة الإرهاب ستصبح جزءا من سياسة الأمن القومي في الصين حيث ظهر التطرف الديني وغيره من أشكال التطرف في أنحاء العالم . ويعرف القانون الإرهاب بأنه استخدام وسائل مختلفة من بينها استخدام العنف والتهديدات والتخريب من أجل تحقيق أهداف سياسية أو أيديولوجية .

وينص القانون على أنه يتعين على كل المنظمات والأفراد تقديم المساعدات والتعاون مع الإدارات الأمنية لمكافحة الإرهاب .

– إصلاح قانون الإقامة

يسمح قانون جديد خاص بنظام الإقامة الدائمة أو “هوكو” للمهاجرين بتقديم طلب تصاريح الإقامة إذا كانوا يعيشون في المدن التي أقاموا فيها لوقت معين من الزمن ولديهم أعمال مستقرة وأماكن ثابتة للعيش أو الدراسة في المدارس .

وسوف يكون من حق الذين منحوا أذونا جديدة للإقامة الحصول على 6 خدمات عامة أساسية بما فيها التعليم الإجباري لمدة 9 أعوام للأطفال و خدمات التشغيل والرعاية الصحية الأساسية .

– انضباط أشد صرامة لأعضاء الحزب

تضمنت اللائحة الجديدة تحديث القواعد السابقة التي اعتبرت متعارضة مع الوضع الجديد بعد أن عزز الحزب الشيوعي الصيني مساعيه لمكافحة الفساد.

وتشمل الانتهاكات الجديدة ” الإدلاء بتصريحات متهورة حول اللجنة المركزية للحزب الشيوعي” وإعاقة إجراءات التحقيقات التنظيمية.

كما تزيل اللوائح فقرة حول الاحتفاظ بالعشيقات وارتكاب الزنا ويحل محلها انضباط لمنع” إقامة علاقات جنسية فاحشة مع آخرين”.

– الولاء للدستور

إن القرار الذي صدر عن اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني يقضي بأنه اعتبارا من أول يناير سوف يتعهد المسئولون الصينيون في المناصب العامة بالولاء للدستور عند تولى مناصبهم وهو ما يهدف إلى رفع الوعي العام بالميثاق الأساسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.