موقع متخصص بالشؤون الصينية

البشير يتحدى الجنائية الدولية ويزور الصين

0

وكالة الصحافة الفرنسية:
صرحت وزارة الخارجية الصينية اليوم الخميس، أن الرئيس السودانى عمر البشير، المطلوب لدى المحكمة الدولية لمواجهة تهم بارتكاب إبادة جماعية وجرائم حرب، سيقوم بزيارة رسمية للصين فى وقت لاحق هذا الشهر.

ومن المقرر أن يلتقى البشير الرئيس الصينى هو جينتاو وقادة صينيون آخرون خلال الزيارة التى تستمر من 27 و30 يونيو التى سيبحث الجانبان خلالها “كيفية تعزيز أواصر الصداقة التقليدية بينهما”، حسبما قال هونغ لى المتحدث بلسان الخارجية الصينية للصحفيين.

والصين بين الداعمين الرئيسيين للبشير الذى كان على رأس التحركات الشمالية إبان الحرب الأهلية فى جنوب السودان، والمطلوب أيضا من قبل المحكمة الجنائية الدولية لمواجهة اتهامات بجرائم حرب تتعلق بدارفور.

كما تعد بكين مصدر توريد رئيسى للسلاح إلى الخرطوم وأكبر مشتر للنفط من السودان، غير أن أغلب حقول النفط السودانية تقع فى الجنوب الذى سيستقل الشهر المقبل.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرات اعتقال بحق البشير، بناء على تهم بالإبادة الجماعية وارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب فى دارفور، حيث لقى 300 ألف شخص على الأقل مصرعهم منذ عام 2003.

كما قدم الرئيس السودانى عمر البشير شرحا لمجلس الوزراء خلال اجتماعه الدورى برئاسته اليوم حول مشاركته فى القمة الأفريقية المصغرة، والتى انعقدت مؤخرا بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا بشأن القضايا العالقة بين شريكى اتفاق السلام الشامل.

وأوضح الدكتور عمر محمد صالح الناطق الرسمى باسم مجلس الوزراء أن القمة استمعت إلى تقرير من ثابو مبيكى رئيس اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقى حول الأوضاع فى آبيى.

وقال إن التقرير تضمن مقترحات محددة مؤداها أن تتولى قوات إثيوبية مسئولية حفظ السلام فى منطقة “أبيى”، مشيراً إلى أن هذا الأمر لا يزال قيد التداول بين الأطراف فى مفاوضات أديس أبابا.

كانت القمة الأفريقية قد عقدت بين البشير ونائبه الأول رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير واللجنة الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثابو مبيكى، وبحضور رئيس الوزراء الأثيوبى ميلس زيناوى والرئيس النيجيرى الأسبق أبو بكر عبد السلام والرئيس البورندى الأسبق بيير بيويا.

واقترحت القمة تكوين إدارة مدنية فى منطقة أبيى لا شأن لها بقضايا الأمن، حيث ينحصر دورها فى تقديم الخدمات، كما تضمن الاقتراح تكوين لجنة مناصفة من الطرفين تقدم لها قوة الأمن الأثيوبية التقارير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.