موقع متخصص بالشؤون الصينية

إنجاز في الاندماج النووي: الصين تسخّن بلازما الهيدروجين إلى درجة حرارة 50 مليون درجة مئوية

0

china-nuclear

فيزيائيون من الصين تمكنوا من إبقاء بلازما الهيدروجين في درجة حرارة 49.999 مليون درجة مئوية لمدة 102 ثانية، ضاربين الرقم القياسي الألماني (الذي كان مجرد ربع ثانية).

الحفاظ على الحرارة

بالكاد مرّ أسبوع على مفاعل ألمانيا الأحدث الذي كان قادراً على الحفاظ على سحابةٍ من بلازما الهيدروجين في درجة حرارة 80 مليون درجة مئوية لربع ثانية، الأنباء الواردة من الصين تشير إلى أن ألمانيا قد يكون لها منافس جديد في الأفق.

فيزيائيون صينيون أعلنوا أن مفاعل الاندماج النووي الخاص بهم، الذي سموه التوكاماك المتطور ذا الموصلية الفائقة التجريبي (EAST)، والذي أنتج وأبقى بلازما الهيدروجين في درجة حرارة 49.999 مليون درجة مئوية لمدة 102 ثانية.

لوضع ذلك في سياقه، هذا الفريق، الذي أتى من معهد الصين للعلوم الفيزيائية، صرحوا أنهم كانوا قادرين على خلق بلازما الهيدروجين وتسخينها لدرجات حرارة مماثلة لما نجده في مراكز النجوم. وكانوا قادرين على الحفاظ على هذه الظروف لأكثر من دقيقة واحدة.

هذه المعالم، كل من ألمانيا والصين، تمثل دليلاً على مفهوم التحكم في الاندماج النووي. من خلال هذه التجارب، يمكن للعلماء في نهاية المطاف دفع البلازما بعيداً عن جدران المفاعل وتسخير الطاقة والجزيئات التي تصدر منها. إذا كان من الممكن التفوق على هذه الأرقام القياسية في المستقبل، هذا سيعني قطع شوط طويل في سبيل تحقيق مصدر للطاقة النظيفة والغير محدودة لتلبية إحتياجاتنا.

أكثر سخونة من الشمس

المصدر: معهد هيفي للعلوم الفيزيائية، الأكاديمية الصينية للعلوم

على النقيض من الانشطار النووي، الاندماج النووي قادر على إنتاج كميات هائلة من الطاقة دون أية نفايات مشعّة أو تكاليف إضافية لازمة لإدارة المخلفات النووية.

ما يقف أمام استبدال الاندماج النووي لمعظم محطات الطاقة النووية الحالية، هي التحديات التقنية لجعل هذه التقنية حقيقة. في حين أن الانشطار النووي يتطلب التسخين ليحدث، النطاق اللازم لتحقيق الاندماج هو أكبر من ذلك بكثير، بضعة مئات من الدرجات للانشطار مقارنة بمليون درجة للإندماج.

الفريق الذي يقف وراء آلة الانصهار النووي الألمانية ذات المليار دولار يعتقد أن درجة الحرارة المثلى هي 100 مليون درجة مئوية والفريق الصيني كان يسعى إلى نفس الهدف. بدلاً من ذلك، كان عليهم القبول بخمسين مليون درجة مئوية.

هدفهم النهائي هو تحقيق 100 مليون درجة مئوية، والحفاظ عليها لحوالي ألف ثانية.

يقول الفريق الألماني أنه من المحتمل أن يتمكنوا من الحفاظ على البلازما في درجة حرارة 80 مليون درجة مئوية لمدة 30 دقيقة.
الجدير بالذكر أن النتائج من الصين مبنية على بيان صحفي من دون أي منشور في أي دورية علمية حتى الآن. إلى هذه اللحظة، لا تزال هناك تفاصيل تحتاج إلى تأكيد. مع ذلك، إذا ثبتت هذه المزاعم، المنافسة بين الفريقين قد تؤدي إلى تطور من شأنه أن يسمح بتطوير اندماج نووي عملي، حتى إذا كان لا يزال أمامه عقود … بعد كل شيء، هذا مجرد غمضة عين في عمر البشرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.