موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة الصيني يثق فى الاقتصاد الصيني ويتطلع إلى التعاون مع ألمانيا

0

11

أعرب رئيس مجلس الدولة الصينى لي كه تشيانغ عن ثقته فى اقتصاد البلاد اليوم (الجمعة)، مؤكدا على أن الصين لديها القدرة على الحفاظ على معدل نمو ما بين متوسط الى مرتفع.

وأخبر لي وزير الخارجية الألماني الزائر فرانك فالتر-شتاينماير أن مؤشرات الاقتصاد الصينى للربع الأول من العام أظهرت الكثير من التغيرات الايجابية وأنها أفضل من المتوقع.

وأضاف لي أنه فى الوقت نفسه لا تزال قاعدة الاتجاه الايجابى للاقتصاد الصينى غير صلبة بعد، ويرجع ذلك إلى التباطؤ الاقتصادى العالمى وتقلب السوق.

قال لي “نواجه التحديات والصعوبات، وسنستمر فى المضي بمرونة كبيرة والاستفادة من الفرص المتاحة من أجل نمو اقتصاد الصين والدفع باستمرار فى اتجاه الاصلاح والانفتاح.”

وأكد لي على أن الصين لديها الثقة والقدرة على الحفاظ على معدل نمو من متوسط إلى مرتفع، والتحرك نحو مستوى تنمية من متوسط الى مرتفع.

وعلى صعيد العلاقات الصينية-الألمانية، دعا لي الجانبين إلى تحسين التوازن بين استراتيجيتي (صنع فى الصين 2025) و(الصناعة الألمانية 4.0) وإلى تعزيز التعاون فى الأسواق خارج الدولتين فى مجال السكك الحديد فائقة السرعة وغيرها من المجالات من أجل تعزيز النمو الاقتصادي للبلدين.

من جانبه قال شتاينماير أنه بالنظر إلى الوضع الاقتصادى العالمى المعقد فى الوقت الحالي، على كافة الدول أن تزيد من التواصل وأن تتوسع فى التعاون والمواجهة المشتركة للتحديات، مشيرا إلى أن أوروبا تواجه أيضا الكثير من الصعوبات.

واضاف ان المانيا على استعداد لدفع التعاون مع الصين قدما إلى الأمام فى أسواق دول أخرى فى مجالات السكك الحديد فائقة السرعة وانشاء البنية التحتية ، ومجالات أخرى من أجل تعزيز الاستقرار والنمو.

تأتى زيارة شتاينماير إلى الصين، التى تستمر من اليوم إلى الأحد، فى إطار الدعوة الموجهة من وزير الخارجية الصيني وانغ يي. وترأس الوزيران الجلسة الثانية من الحوار الاستراتيجي الصيني-الألماني حول الشئون الدبلوماسية والأمنية فى وقت سابق من اليوم.

واتفق الوزيران على العمل معا لانجاح قمة مجموعة العشرين القادمة فى الصين من أجل الاسهام فى نمو الاقتصاد العالمي.

واتفق الجانبان أيضا على تعزيز التعاون فى إعادة الاعمار والتنمية السلمية فى افغانستان.

جدير بالذكر أن عضو مجلس الدولة يانغ جيه تشي التقى شتاينماير أيضا اليوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.