موقع متخصص بالشؤون الصينية

ترحيب بالمقترح الصيني لصياغة بيان حول تغير المناخ

0

11

رحب المشاركون فى الاجتماع التحضيرى لمجموعة العشرين الذى اختتم أعماله أمس الجمعة فى مدينة قوانغتشو أو جوانزو فى جنوب الصين على اقتراح الصين، بصفتها رئيسا لقمة المجموعة للعام 2016، بإصدار المجموعة لبيان رئاسى حول التغير المناخى.
واوضح تصريح رسمى صادر عن وزارة الخارجية الصينية ان البيان الذى تمت موافقة الحاضرون فى الاجتماع على صيغته يتم فيه التركيز على كيفية تصدر المجموعة لجهود تنفيذ اتفاقية باريس للتغير المناخى.
واشار التصريح الى ان النص المقترح لهذا البيان يعكس الالتزام السياسى لدول المجموعة بالاتفاقية كما انه يعد خطوة هامة للدفع بالتعاون الدولى بشأن التغير المناخى.
وبين نص البيان، الذى يعد ثمرة مبكرة لقمة المجموعة التى ستعقد فى مدينة هانغتشو الصينية فى اوائل شهر سبتمبر القادم، ان دول مجموعة العشرين يعتبرون التغير المناخى احد التحديات الكبرى التى تواجه العالم اليوم كما تضمن إشادة باتفاقية باريس لكونها وثيقة شاملة ومتوازنة وطموحة تمت صياغتها فى ضوء مبادئ الاتفاقية الاطارية للامم المتحدة بشأن تغير المناخ التى تؤكد على المساواة والمسئولية المشتركة للجميع إزاء مجابهة هذا التحدى.
جدير بالذكر ان الصين كانت اكدت امس حرصها على الاستمرار فى التواصل والتعاون مع جميع اعضاء المجتمع الدولى للعمل معا كوحدة واحدة للتنفيذ الفعال لاتفاقية باريس للتغير المناخى وللدفع قدما بالحملة الدولية للحد من هذه الظاهرة والتخفيف من تأثيراتها الضارة والخطيرة على العالم.
وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية هونج لى فى تصريح ادلى به تعليقا على ما اعلنته الامم المتحدة اول امس بشأن تأكيد 130 دولة على حضورهم لحفل التوقيع الرفيع المستوى على الاتفاقية الذى سيعقد فى نيويورك تحت رئاسة الامين العام للمنظمة الدولية فى يوم 22 ابريل الجارى، ان هذه الخطوة تعد قوة دفع سياسية هامة بالنسبة لوضع الاتفاقية فى حيز التنفيذ.
واشار الى ان اتفاقية باريس للتغير المناخى التى تم التوصل اليها فى العام الماضى هى حدث تاريخى هام يحدد مسار واهداف التعاون الدولى بالنسبة لمجابهة هذه الظاهرة فى فترة ما بعد عام 2020.
ووصف المتحدث العام الجارى بأنه يعد عاما هاما بالنسبة لتنفيذ المجتمع الدولى لاتفاقية باريس.
ونوه بالبيان المشترك الذى كانت اصدرته الصين والولايات المتحدة بشكل مشترك منذ وقت قصير حول قضية التغير المناخى، متعهدا بأن بكين ستقوم بإتخاذ كل ما يلزم من اجراءات خاصة بها لتتمكن من الانضمام الى الاتفاقية فى اقرب وقت ممكن خلال العام الجارى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.