موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزارة التجارة: الصين مساهمة نشطة في النمو التجاري العالمي

0

EconomyPower

ذكرت وزارة التجارة الصينية ردا على تقرير لمنظمة التجارة العالمية ان الصين مساهمة نشطة فى نمو التجارة العالمية ولكنها وقعت ضحية كبيرة للحمائية المتزايدة.

كانت منظمة التجارة العالمية اصدرت تقريرا يوم الثلاثاء الماضي خفضت فيه توقعاتها نمو تجارة البضائع العالمية في 2016 من 2.8 بالمئة الى 1.7 بالمئة، معللة ذلك بتباطؤ النمو الاقتصادي والتجاري في الدول النامية مثل الصين والبرازيل وتراجع الواردات من امريكا الشمالية.

وقالت الوزارة ان ركود الاقتصاد العالمي سبب رئيسي لتباطؤ النمو التجاري بالاضافة للتقلبات التي حملتها اضطرابات السوق المالية الدولية وزيادة الحمائية، بينما تعد الصين مساهمة نشطة فى النمو الاقتصادي والتجاري العالميين منذ عام 2008.

وبلغ اسهام الصين للنمو الاقتصادي العالمي اكثر من 25 بالمئة في السنوات السبع الماضية، وبلغ نمو اجمالي الناتج المحلي 6.7 بالمئة خلال النصف الاول من 2016، وهو اداء مثير للاعجاب بين اقتصادات العالم الكبرى.

وقالت الوزارة في بيان ان تراجع نمو تجارة البلاد شهد تقللا خلال ست شهور متتالية انتهت في اغسطس، وفاق حجم الصادرات والورادات المتوسط العالمي خلال النصف الاول من العام الجاري، كما الطلب الصيني المتزايد على الوردات مثل النفط الخام والحديد الخام، ارتفع خلال السنوات القليلة الماضية.

ويعد نحو ثلث التجارة الصينية تجارة معالجة، وهي عرضة للتتأثر بتقلبات السوق الدولية، الأمر الذى يشكل ضغطا على النمو التجاري الشامل فى الصين، وفقا للبيان.

وما زال لدى الصين اساسات سليمة للنمو المستقر طويل الامد وميزات صناعية تكاملية مع الدول النامية والمتقدمة، في حين ان البلاد ستواصل تسريع وتيرة الاصلاحات في الهيكل التجاري، بحسب البيان.

وفي الوقت ذاته، تعد الصين ضحية لزيادة الحمائية التجارية العالمية وعانت من 85 تحقيق معالجات تجارية بقيمة 10.3 مليار دولار أمريكي من 20 دولة ومنطقة خلال الاشهر الثمانية الماضية، وفقا للبيان.

وقال البيان إن قمة مجموعة العشرين التي عقدت بمدينة هانغتشو واختتمت اعمالها في وقت مبكر من الشهر المنصرم، دعت للتنسيق بين السياسات التجارية لتيسير النمو التجاري الدولي وكذا الاستثمار. كما ان الصين على استعداد للعمل مع الدول الأخرى لتعزيز التيسير التجاري ومكافحة الحمائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.