موقع متخصص بالشؤون الصينية

إذاعة الصّين الدوليةCRI.. جسرٌ لتعزيز التّفاهم والصّداقة بين الشّعب الصيني وشُعوب العَالم

0

saleh-aydarous-ali-china-cri

موقع الصين بعيون عربية ـ
صالح عيدروس علي*:

باندلاع الحرب الصينية – اليابانية او ماعرف لدى الصينيين ( حرب المقاومة ضد اليابان 7يوليو 1937م – 9سبتمبر1945م ) كأكبر حرب أسيوية في القرن العشرين , ولما شهدته ميادين القتال من حرب ضروس ومقاومة باسله وشجاعة وحرب استماته ضد العدوان الياباني , كان الشيوعيين الصينيين يخططون لنشر أفكار المقاومة ونقل أخبار المعارك وحشد الشعب الصيني كافة للوقوف ضد الغزو الياباني للاراضي الصين وكذا تعريف العالم بالاوضاع المحلية والدولية .
ولتحقيق كل ذلك تم انشاء اول محطة أذاعية عرفت بأسم ( محطة إذاعة يانان – شينخوا ) بمدينة يانان بشمال غرب الصين وفي الثالث من ديسمبر عام 1941م بدأت الإذاعة تبث برامجها باللغه اليابانية لأول مره وبذلك تم أنطلاق القضية الإذاعية الصينية الموجهة للخارج والمساهمة في مقاومة الغزو الياباني وتحقيق استقلال البلاد وتحريرها .
ومن مهمة الإذاعة تعريف العالم أحوال الصين الحقيقية وتعريف الصين على شعوب دول العالم والتواصل بين الصينيين والشعوب الاخرى وتقديم الصين لشعوب العالم بشكل افضل ونقل واقع الصين سياسياً وأقتصادياً وأجتماعياً وعلمياً وسياحياً وثقافياً , من خلال برامجها المتنوعة وتقديم المعلومات المفيده وتصور الحياة الواقعية في الصين وهذا ماجعلها نافده مهمة على الصين لتعزيز التفاهم بين الشعب الصيني وشعوب العالم الاخرى .
في مطلع عام 1947م أنتقل مقر إذاعة يانان – شينخوا إلى محافظة شيشيان بمقاطعة خبي القريبه من بكين وفي سبتمبر من نفس العام بدأت تبث برامجها باللغه الإنجليزية وتم توسع نطاق بثها ليسمع صوت الصين في دول الجوار بجنوب أسيا وجنوب شرقيها وغيرها من الدول الاسيويه .
وفي يونيو عام 1949م بدأت تبث برامجها باللغه الصينية وأنتقل مقرها إلى العاصمة بكين وتغير الأسم إلى إذاعة بكين – شينخوا وفي أول أكتوبر 1949م نقلت المذيعة دنغ بي لان مباشره من ميدان تيان ان مين أعلان ماو تسي تونغ رئيس الحكومة الشعبية المركزية تأسيس الجمهورية الوليدة جمهورية الصين الشعبية رسمياً .
وعلى مدى عمرها الطويل ( 75عاماً ) كانت إذاعة الصين الدولية شاهدة على كل الاحداث الهامة بالصين من حرب المقاومة ضد الغزو الياباني ومرحلة حرب التحرير الوطني وتأسيس جمهورية الصين الشعبية ومروراً بالأصلاح الزراعي والبناء الاشتراكي والثورة الثقافية الكبرى وتبني الصين سياسة الإصلاح والإنفتاح في عام 1979م – وماتحقق من انجازات خلال السنوات التالية وأستضافة الصين لاحداث عالمية هامة كالالعاب الأولمبية 2008م واكسبوشنغهاي 2010م وقمة هانغتشو في سبتمبر الماضي وهذا غيض من فيض .
واليوم تبث إذاعة الصين الدولية CRIبرامجها بأستخدام 65 لغة وشبكة مراسلين ومكاتب في عديد من بلدان العالم مما جعلها تحتل المركز الثالث بين المحطات الإذاعية الخارجية المنتشرة في مختلف دول العالم من حيث طول فترة البث وعدد اللغات المستخدمة .
في الثالث من نوفمبر من العام 1957م تأسس القسم العربي لإذاعة الصين الدولية في ضروف تعيشها الصين والبلدان العربية سوياً والعرب لايعرفون عن الصين الجديدة سوا القليل والصين في ذلك الوقت قد أقامت علاقات مع ثلاثة بلدان عربية ( مصر – سوريا – اليمن في عام 1956م . (
وبمناسبة تأسيس القسم العربي نتذكر صاحب اللبنة الأولى في سياسة التقارب الصيني العربي في ذكرى رحيله الأربعين الزعيم “شو ان لاي” رئيس مجلس الدولة الصيني الذي كان له السبق في تأسيس العلاقات الصينية العربية وكذا دوره الهام في تأسيس القسم العربي وتعزيز علاقات الصداقة بين الصين والعرب .
كما تأتي احتفالات القسم العربي بذكرى تأسيسه هذا العام بعد مرور ستين عاماً على أقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والدفعة الأولى من الدول العربية ( مصر – سوريا – اليمن( .
أما عن علاقتي مع القسم العربي بإذاعة الصين الدولية CRI قد بدأت منذ العام1992م ( 24 عاماً ) وهي تستمر حتى اليوم، وخلال العام 2005م تم اختياري مع سبعة من المستمعين العرب الاخرين كمراقبين (راصدين ) للقسم العربي أذكر منهم الزميل الاكاديمي مروان سوداح – رئيس إتحادنا الدولي للأعلاميين والصحفيين والكتاب العرب أصدقاء الصين حالياً من الأردن، و السادة أحمد عبده سيد أحمد و أحمد سعد محمد مدره (مصر)، وبزازل فرحات بن رابح و محمد بن كموخ (الجزائر) و رضا الصامت (تونس) وإدريس ابو ودينه من (المغرب) ، واستمر هولاء الاصدقاء وغيرهم من الأصدقاء في كافة الاقطار العربية أوفياء لعلاقاتهم مع القسم العربي لإذاعة الصين الدولية طيلة سنوات طويلة وحتى اليوم .

**كاتب يمني متخصص بالقضايا الصينية والروسية، وممثل رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين والاعلاميين و الكتّاب العرب أصدقاء الصين في اليمن، ورئيس فرع الاتحاد الدولي باليمن، ورئيس نادي قراء مجلة الصين اليوم باليمن ، ورئيس نادي مستمعي القسم العربي لاذاعة الصين الدوليةCRI باليمن، ورئيس نادي مشاهدي الفضائية الصينيةCCTV العربية باليمن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.