موقع متخصص بالشؤون الصينية

Cri- تألق مستمر

0

bassem-hossein-china-cri

موقع الصين بعيون عربية ـ
باسم محمد حسين*:
تأسست اذاعة الصين الشعبية في 31/12/1941 حيث بدأت توصل صوتها الى الخارج، وكان الهدف من هذا البث هو مد جسور الصداقة والتعاون بين الصين ودول العالم المختلفة .
تبث اذاعة الصين الدولية في الوقت الحاضر بحدود 289 ساعة يومياً، موزعة على 43 لغة عالمية، واربع لهجات صينية، بالاضافة الى اللغة الصينية الفصحى، وهو جهد كبير يقوم به كادر الاذاعة من اجل نقل اجمل صورة لكل المتلقين لها .
تنوعت البرامج التي تبثها الاذاعة و لم تقتصر على برامج خاصة ومحددة بل شملت انشطة متنوعة سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية .. الخ، مما اعطى رونقاً لها وزيادة في عديد المتابعين لشموليتها وتنوعها، مما جعل المتلقي لا يشعر بالملل من المتابعة بل تجذبه لمتابعتها .
وقد اولت الصين باذاعتها اهتماما واسعا بالعلاقات الخارجية مع مختلف دول العالم والعالم العربي وخصوصا الدول الطامحة الى التحرر من نير الاستعمار البريطاني والفرنسي آنذاك، وعلى هذا الاساس وجهت اذاعتها الناطقة باللغة العربية الفصحى، حيث ابتدأ البث في 3/11/1959 .
ومع مرور الوقت كان هذا العمل يتطور بشكل مستمر من حيث عدد ساعات البث الموجهة لتلك الفئة من الناس ونتيجة لاستجابة المتابعين لتلك الاذاعة ورغبتهم فيها ولم يكن هذا التطور موجودا بدون استجابة ومتابعة المتلقي وخصوصا بعد تزايد التبادل التجاري بين جمهورية الصين الشعبية وعددٍ من الدول العربية ، كذلك قامت اذاعة الصين بأطلاق محطةFM باللغة العربية والموجهة الى العاصمة بكين، وكان هذا النشاط يخدم زائري الصين من العرب حيث تعاملاتهم التجارية وكذلك الطلبة والمبتعثين لاغراض الدراسة والتدريب او للمشاهدة والاطلاع وهي ايضا موجهة للمواطنين المحليبن الراغببن في تعلم اللغة العرببة ومتذوقي الموسيقى والاغاني العربية المختلفة التي تقدمها الاذاعة .
لقد عمل كوادر اذاعة الصين الدولية ومازالوا يعملون بجهد مميز ومخلص هدفهم تطوير العلاقات بين شعبهم المثابر ومختلف شعوب العالم وكانت نتيجة اعمالهم النجاح والتميز ، كما تميزت اذاعة الصين الدولية الناطقة بلغتنا العربية بالمصداقية والحرص الشديد على نقل الاحداث دون تزويق وتحريف كما تفعل بقية الاذاعات ليصب ذلك في مصالحها الخاصة ووقوفها بشكل دائم مع القضايا العربية المصيرية.
برامج كثيرة متنوعة ثقافية وسياحية ورياضية تبثها اذاعة الصين الدولية عرفت من خلالها شعوب العالم على ثقافة وحضارة وتاريخ الصين الشعبية وطبيعة شعبها المحب للعمل والمثابرة حببت شعوبنا بتلك الدولة العظيمة وقيادتها وشعبها .
59عاماً من التطور والتألق والتفاني يقوم به كادر اذاعة الصين الدولية والمشرفين عليه وجهود كبيرة مضنية تستحق كل التقدير والاحترام والمحبة وبهذه المناسبة نزف لهم اسمى آيات المحبة والتقدير متمنين للاذاعة وكادرها المزيد من التقدم والتألق والرفعة .
……………………….
*الاستاذ باسم محمد حسين: كاتب وعضو في المجموعة العراقية للاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتّاب العرب حلفاء الصين. سكرتير تحرير مجلة الغد
للحزب الشيوعي العراقي وعضو المكتب الإعلامي ومكتب العلاقات الوطنية للحزب والأمين الإداري للنقابة الوطنية للصحفيين العراقيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.