موقع متخصص بالشؤون الصينية

التوقعات بالتضخم فى الصين لا تزال عالية

0


شبكة الصين:
ستظل أسعار المستهلكين فى الصين مرتفعة فى الربع الثالث من هذا العام مع تراوح رقم التضخم المتوقع بين 6 و6.7 بالمائة فى شهر يوليو الماضى, حسبما قال محللون.

وقال لو تشنغ وى, المحلل من البنك الصناعى , ان مؤشر أسعار المستهلكين, وهو مقياس رئيسى للتضخم, سيصعد الى 6.5 بالمائة على أساس سنوى فى يوليو بعد وصوله الى 6.4 بالمائة فى يونيو, مسجلا أعلى رقم منذ ثلاث سنوات. ولكنه أضاف أن ذلك قد لا يكون الأعلى خلال هذا العام.

وقد يبلغ مؤشر أسعار المستهلكين فى يوليو 6.7 بالمائة, مدفوعا بارتفاع أسعار المأكولات خاصة المحاصيل الزراعية والأطعمة البحرية والبيض والمأكولات الرئيسية الواردة, وفقا لشركة شنين ووانقوه للتأمينات .

بيد أن بنغ ون شنغ, المحلل من شركة الصين الدولية للمالية, توقع أن يتراجع ذلك المؤشر الى 6.3 بالمائة باعتدال فى يوليو, اذ أن أسعار لحم الخنزير التى تسببت فى التضخم خلال الشهرين الماضيين بدأت فى التراجع, وأسعار بعض الخضروات انخفضت بواقع أكثر من 10 بالمائة منذ منتصف يوليو, حسبما أظهرت احصاءات واردة من وزارة التجارة.

وقالت شركة جي أف للتأمينات ان مؤشر أسعار المستهلكين فى يوليو سينخفض الى 6 بالمائة مع التوقعات بأن ينخفض حجم ارتفاع أسعار المأكولات خاصة أسعار الخضروات على أساس شهرى بشكل ملحوظ .

وقال لو ان استمرار التضخم المرتفع سيثير مرة أخرى رفع نسبة الأرباح فى شهر أغسطس . ويتوقع لو أن يشهد الاقتصاد تباطؤا , اذ أن القيمة الصناعية المضافة, وهى معيار للنتائج النهائية للمنتجات الصناعية , قد تتراجع الى 14.6 بالمائة فى يوليو مقارنة مع 15.1 بالمائة في شهر يونيو.

ولكن النمو الأبطأ سيساعد على كبح أسعار المستهلكين فى الربع الرابع, حسبما قال لو.

ومن المقرر أن يتم اصدار المؤشرات الرئيسية لشهر يوليو والتى تضم مؤشر أسعار المستهلكين والقيمة الصناعية المضافة, فى 9 أغسطس .

يذكر ان بنك الشعب الصينى (البنك المركزى) قد رفع أسعار الفائدة ثلاث مرات ورفع نسبة الاحتياطى الالزامى للبنوك ست مرات خلال هذا العام من أجل كبح ارتفاع التضخم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.