موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث الولايات المتحدة على ترك عقلية الحرب الباردة

0

حثت الصين (الثلاثاء) الولايات المتحدة على وقف التشويه المتعمد لنواياها الاستراتيجية والامتناع عن عقلية الحرب الباردة ومفهوم اللعبة الصفرية الذي عفا عليه الزمن.

وأدلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي ردا على تقرير استراتيجية الأمن القومي الأمريكي الذى نشر حديثا.

كان التقرير، الذي نشره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين، وصف الصين وروسيا بانهما من “القوى الرافضة للوضع القائم” الذي يصب في صالح الولايات المتحدة.

وقال التقرير ان الصين وروسيا من القوى المنافسة التي تعمل على تآكل الأمن والرخاء الأمريكيين، وستعملان في النهاية على الاطاحة بالنظام العالمي الذي حددته واشنطن.

وقالت المتحدثة “الصين تظل ملتزمة بطريق التنمية السلمية وستتمسك بقوة باستراتيجية الانفتاح الذي يحقق المنفعة المتبادلة”، مؤكدة على ان الصين تساعد دائما في بناء السلام العالمي وتسهم في التنمية العالمية وتحافظ على النظام الدولي.

وأضافت ان الصين على ثقة من طريق التنمية الخاص بها، كما أن إنجازاتها اعترف بها المجتمع الدولي. وأكدت على أن المحاولات التي يقوم بها أي شخص أو أية دولة لتحريف الحقيقة ستكون دون جدوى.

وأشارت “لن تسعى الصين أبدا إلى التنمية على حساب مصالح الدول الأخرى. كما انها لن تتخلى مطلقا عن حقوقها ومصالحها الشرعية.”

وأكدت ان الصين والولايات المتحدة، أكبر دولة نامية في العالم وأكبر دولة متقدمة في العالم على التوالي، مضيفة أنهما كاقتصادين كبيرين، تتحمل الدولتان مسئوليات هامة في الحفاظ على السلام والتنمية العالميين وتشتركان في مصالح كثيرة.

وقالت هوا “بالنسبة للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة، التعاون هو الخيار الصحيح الوحيد للدولتين”، مضيفة ان الخلافات بين الدولتين لا تعد مفاجئة حيث ان كلاهما من القوى الكبرى.

وأضافت ان الصين والولايات المتحدة يتعين عليهما معالجة الخلافات بينهما بشكل مناسب على أساس احترام المصالح والشواغل الرئيسية لكل منهما.

وقالت “نأمل فى ان يأخذ الجانب الأمريكي العلاقات بين الصين والولايات المتحدة بشكل موضوعي وعقلاني وان يتمسك بالتزاماته”، مؤكدة على ان الحفاظ على علاقات ثنائية صحية ومستقرة هي الخيار الصحيح من أجل رخاء الشعبين والمجتمع الدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.