موقع متخصص بالشؤون الصينية

عيد ربيع سعيد لكل الصينيين وأصدقاء الصين

0

 

موقع الصين بعيون عربية ـ
عبد القادر خليل*

تُحيي السفارة الصينية لدى الجزائر عيد الربيع الصيني، المتزامن هذه السنة 2018 مع الذكرى 60 للعلاقات الدبلوماسية الجزائرية الصينية، و بهذه المناسبة السعيدة قام مسرح قوانغشي الصيني، بجولة فنية عبر ثلاث مدن جزائرية، وهي قسنطينة، البويرة و الجزائر العاصمة، وذلك خلال الفترة من 03 إلى 06 فبراير/ شباط 2018 .

تتميز عروض مسرح قوانغشي الصيني بلوحاته الفنية الأخاذة في جمالها المقتبس من جمال الصين وسحرها، وقد استمتع الجمهور الجزائري بعبق الفن و الثقافة الصينية. وبهذه الاحتفالية بالذات على أرض الجزائر، يكون شعبنا قد شارك فرحة الشعب الصيني الصديق بحلول عيد الربيع وقدوم رأس السنة القمرية الصينية الجديدة.

وتجدر الإشارة،  إلى أن الجزائر ليست وحدها التي تستضيف فعاليات ثقافية صينية بهذه المناسبة الكبيرة ، بل أن مختلف البلاد العربية تحتفي بها، ومنها الأردن، الذي يُعرف بنشاطات ثقافية صينية متلاحقة تحت رعاية سفارة الصين لدى الأردن، ومنها معرض الصور الفوتوغرافية وعنوانه “الصين بعيون عربية”، الذي افتتحه الاثنين الماضي سعادة السيد (بان وي فانغ) سفير الصين لدى الاردن، إذ يُقام بتعاون ما بين وزارة الثقافة الصينية ووزارة الثقافة الاردنية، وأمانة عمان الكبرى وسفارة جمهورية الصين الشعبية في عمان، وجولات فنية متنوعة تقوم بها خلال هذا الأسبوع فرقة التهليل للموسيقى الشعبية الصينية في المركز الثقافي الملكي بالعاصمة الأردنية عمّان، حيث بدأت الفعاليات من على خشبة مسرحه، بإحياء حفل فني فلكلوري صيني نال إعجاب عدد ضخم للغاية من المشاهدين الذين حضروا العرض الأول، وسيُصار الى إحياء عروض أخرى بعده، منها ما سيُعقد في مركز إربد الثقافي شمال الأردن.

وفي كلمته في الحفل، نوّه سفير الصين لدى الأردن (بان وي فانغ)، الى إن الحفل المُمَاثِل في العام المقبل سيتم في مقر المركز الثقافي الصيني لدى افتتاحه، إضافة لنشاطات ثقافية أخرى متنوعة. وتابع السفير بقوله، أن المركز الثقافي الصيني سيتم افتتاحه العام القادم، مؤكداً على تطور العلاقات الثنائية بين الصين والأردن وبأن هذه العلاقات تشهد تطوراً ملموساً في المجالات الثقافية والاقتصادية.

وأشار السفير الى ان معرض الصور الفوتوغرافية “الصين بعيون عربية”، والذي أقيم على هامش الحفل، يضم 21 صورة التقطها المصوران (سقراط قاحوش) رئيس اتحاد المصورين العرب، و(نادر داود) من صحيفة ((الرأي)) الأردنية، اللذان زارا مدينة تشانجو في جنوب الصين، خلال الفترة من 11 إلى 17 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وقدمت فرقة التهليل الصينية عروضاً موسيقية شعبية شيقة على آلة البانهو الجديدة وآلة اليجرو والناي، راسمة لوحة من الغناء والرقص الناعم الجاذب. كما قدّمت رقصات شعبية بعنوان رقصة الصفصاف الأخضر بلباس سلالة تانغ، ورقصة الدمي ورقصة تنافس الزهور، بجانب عروض بهلوانية وألعاب الخفة.

وتجدر الإشارة الى أن الجمهور الاردني ينتظر افتتاح المركز الثقافي الصيني الاول في العاصمة عمان، الذي يُعد مكسباً تاريخياً ثميناً، لكونه سيُساهم في تقريب الثقافة الصينية إلى الشعب الأردني والامة العربية، وفي تعزيز أواصر المحبة والصداقة بين البلدين .

دولة قطر هي الاخرى كذلك تستقبل احتفالات عيد الربيع ورأس السنة القمرية الصينية، وبمبادرة من سفارة الصين لدى قطر، نَظّمت مهرجاناً فنياً صينياً رائعاً ورائقاً، ودون أدنى شك سوف تعرف جُل البلدان العربية نشاطات احتفالية مماثلة، خلال هذه الفترة التي سوف يستقبل فيها عيد الربيع في 16 فبراير الحالي، ويَعكس ذلك عمق العلاقات المتميزة التي تربط الصين بالأمة العربية، و التي نتمنى لها مزيداً من الرقي والإزهار، كما نهنئ الشعب الصيني الصديق في الصين وعبر العالم بالسنة القمرية الجديدة، متمنين للجميع صينيين وأمميين، مزيداً من الصحة والسعادة والنجاح، و كل عام و أنتم بألف خير.

– عاشت العلاقات العربية الصينية إلى الأبد!

*عضو ناشط في هيئة الاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء (وحُلفاء) الصين، وممثل الاتحاد الدولي بولاية ورقلة في الجزائر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.