موقع متخصص بالشؤون الصينية

إطلالة على أهم الأخبار العلمية بالصين

0

فيما يلي إطلالة على أهم الأخبار العلمية بالصين خلال الأسبوع المنصرم:

“نقطة ضعف” لسرطان البنكرياس
— اكتشف فريق دولي من الباحثين بروتينا هاما يمكن أن يمثل “نقطة ضعف” لسرطان البنكرياس، ما يتيح رؤى بشأن إمكانية تصنيع علاج جديد والنجاح في التشخيص المبكر لهذا المرض القاتل.
وذكر باحثون من جامعة جنوبي الصين للعلوم والتكنولوجيا ومعهد سولك في الولايات المتحدة ومؤسسات بحثية أخرى أن الخلايا النجمية البنكرياسية النشطة تفرز بروتينا يدعى “إل.آي.إف” والذي بدوره يرسل إشارات إلى الخلايا السرطانية لحفز تطور السرطان.

كيف يحيا سمك الحلزون
— اكتشف علماء صينيون السر الذي يمكن سمك الحلزون، وهو نوع من الأسماك في التي تعيش في أعماق البحر في خندق ماريانا، من الحياة في هذه الظروف القاسية على عمق 7000 متر تحت سطح البحر.
وهذه هي المرة الأولى التي يكتشف فيها الباحثون الأساس الجيني لتكيف أسماك الحلزون مع الظروف القاسية تحت سطح البحر. ونشر البحث في مجلة “نيتشر إيكولوجي&إفوليوشن”.

استكشاف قاع البحر
— تتصدر الصين دول العالم في بعض مجالات استكشاف قاع البحر، وفقا لما ذكرت عالمة الأحياء البحرية والمحيطات سيلفيا إيرل خلال مقابلة أجريت معها مؤخرا.
وأشادت سيلفيا بسلسلة أجهزة الهبوط في قاع البحر للغواصتين الصينيتين المأهولتين (جياولونغ) و (رينبو فيش)، قائلة “إنها أعظم حقبة للاسكتشاف على الإطلاق”.

محفز جديد لصنع الوقود الهيدروجيني
— استخدم علماء صينيون سبيكة لإنتاج الوقود الهيدروجيني من خلال تطوير محفز جديد.
ويمكن للمحفز الجديد أن يقلص بشكل كبير تكلفة إنتاج الوقود الهيدروجيني من خلال التحليل الكهربي للمياه بالمقارنة مع ثاني أكسيد الإريديوم، وهو محفز يمكن أن يستخدم على نطاق واسع في الإنتاج.

جهاز استشعار لاكتشاف المعادن الثقيلة
— طور علماء صينيون جهاز استشعار من خلال دمج إبر وخز فولاذية مقاومة للصدأ ومواد نانوية لاكتشاف المعادن الثقيلة النشطة التي تتمتع بدرجة عالية من الحساسية.
وذكر فريق البحث أن جهاز استشعار إبر الوخز الجديد أظهر مزايا الصلابة الشديدة والقدرة على الثقب، فضلا عن أنه يتمتع بإمكانات كبيرة في الكيمياء الكهربائية البحرية.

اكتشاف نبات معرض لخطر الانقراض
— تم اكتشاف مجموعة كبيرة من نبات معرض لخطر الانقراض في محمية هوخه الوطنية الطبيعية في مقاطعة هوبي بوسط الصين، وفقا لما ذكرت المحمية.
وتم اكتشاف نبات تشانجيوستيراكس دوليكوكاربا، خلال مسح أجراه فريق بحثي من حديقة ووهان النباتية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، مع موظفين من المحمية.
وتعد تشانجيوستيراكس دوليكوكاربا، شجرة معمرة ومتوطنة في الصين وأدرجت على قائمة الحماية الوطنية للنباتات البرية الهامة في الصين منذ عام 1999.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.