موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس شي يلتقي عدداً من دول العالم الذين يزورون الصين

0

شي يعقد محادثات مع رئيس الاتحاد السويسري
عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ محادثات مع رئيس الاتحاد السويسري أولي مورير في قاعة الشعب الكبرى ببكين اليوم (الإثنين).
ومنذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية قبل نحو 70 عاما، حافظت الصين وسويسرا على العلاقات الثنائية في مقدمة العلاقات الصينية الأوروبية، بحسب ما قال شي.
وأكد شي أن علاقات الشراكة الاستراتيجية المبتكرة بين البلدين هي الأولى من نوعها بين الصين ودولة أجنبية، وأن اتفاقية التجارة الحرة بين الصين وسويسرا احتلت موقع الصدارة بين الدول الأوروبية.
وأضاف شي “يتعين علينا جعل البناء المشترك للحزام والطريق، نقطة بارزة جديدة في التعاون بين الصين وسويسرا.”
واستطرد شي أن الصين سوف تواصل خلق بيئة تجارية مفتوحة وعادلة للشركات التي تعمل بأموال أجنبية ومن بينها الشركات السويسرية.
وقال مورير إن مبادرة الحزام والطريق سوف تدعم نمو ورخاء الاقتصاد العالمي بقوة، مضيفا أن سويسرا تدعم مبادرة الحزام والطريق وتبذل جهودها لدعم البناء المشترك للحزام والطريق في أوروبا.
وأضاف أن سويسرا تأمل أن تعمق التعاون مع الصين في التجارة والاستثمار والابتكار، في إطار مبادرة الحزام والطريق وترحب باستثمار الشركات الصينية، مؤكدا أنه لن يتم فرض قيود على الشركات الصينية.
وحضر شي ومورير حفل توقيع وثائق للتعاون بعد المحادثات التي عقدت بينهما.

الرئيس شي يلتقي مع المستشار النمساوي
التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ المستشار النمساوي سيباستيان كورتس في بكين اليوم الاثنين.
وقال شي إنه يتعين على الطرفين الالتزام بالمعاملة المتساوية والاحترام المتبادل وتعزيز العلاقات الثنائية باستمرار إلى آفاق جديدة.
وذكر شي أن الصين ترحب بالجانب النمساوي للمشاركة بنشاط في التنمية المشتركة لمبادرة الحزام والطريق و”تعاون 16+1″، مضيفا أن الصين تقدر موقف النمسا المفتوح تجاه الاستثمارات الصينية.
وأضاف شي أن الصين تأمل في أن تستمر النمسا في لعب دورها وأن تدعم بنشاط وتعزز تنمية العلاقات بين الصين وأوروبا.
وقال كورتس إن النمسا تعتبر الصين شريكا استراتيجيا وتلتزم بتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع الصين.
وأضاف كورتس أن النمسا تدعم تعددية الأطراف والتجارة الحرة وترغب في المساهمة في تعميق العلاقات الأوروبية الصينية.

شي يعقد محادثات مع رئيسة نيبال
عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ محادثات مع رئيسة نيبال بيديا ديفي بهانداري في بكين اليوم (الإثنين).
وقال شي إن الصين تقدر بشدة تنمية العلاقات الثنائية وتدعم جهود نيبال في حماية الاستقلال الوطني وسيادتها وسلامة أراضيها، وفي اكتشاف مسار التنمية المناسب لظروف نيبال الخاصة.
وأعرب عن تقديره للدعم طويل الأمد الذي تقدمه نيبال للقضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية للصين وشواغلها الرئيسية والدور النشط الذي تؤديه نيبال في المشاركة في مبادرة الحزام والطريق.
وقال شي إنه ينبغي للصين ونيبال أن تعززا التعاون في بناء البنية التحتية مع مواصلة دفع بناء منطقة التعاون الاقتصادي عبر الحدود، وأضاف أن الصين ترغب في مواصلة دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في نيبال.
ودعا شي الدولتين إلى تكثيف التبادلات بين الهيئات التشريعية والأحزاب السياسية والشباب ومراكز الفكر والإعلام، وتوطيد الدعم الشعبي للصداقة الصينية -النيبالية ودفع علاقات التعاون الودي إلى مستوى جديد.
وقالت بهانداري إن ازدهار الصين واستقرارها يوفران فرصا لنيبال، وإن بلادها ترغب في تعميق التعاون متبادل النفع مع الصين في مختلف المجالات.
وأضافت أن نيبال ملتزمة بمبدأ صين واحدة ولن تسمح بلادها لأي قوى بالاشتراك في أنشطة معادية للصين عن طريق استخدام الأراضي النيبالية.
وحضر الزعيمان حفل توقيع وثائق للتعاون الثنائي عقب المحادثات.

شي يعقد محادثات مع رئيس البرتغال
عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ محادثات مع رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دي سوزا في العاصمة الصينية بكين اليوم (الإثنين).
وقال شي إنه يتعين على الصين والبرتغال تعميق التعاون في كافة المناحي وتطوير شراكة استراتيجية شاملة تتسم بمستوى أعلى ورؤية أوسع وحيوية أكبر.
ودعا الجانبين إلى تعزيز التبادلات عالية المستوى واستيعاب المصالح الجوهرية والشواغل الرئيسية لبعضهما البعض استنادا إلى الاحترام المتبادل والثقة المتبادلة.
وذكر شي أن الصين تعتبر البرتغال شريكا هاما في البناء المشترك للحزام والطريق، مضيفا أن الدولتين ينبغي عليهما تعميق التعاون في مجالات مثل التجارة والاستثمار والطاقة والبنية التحتية والمركبات الكهربائية.
وحث على الدعم القوي لنظام التجارة متعدد الأطراف ودفع بناء اقتصاد عالمي مفتوح.
وأضاف شي أن الصين تستعد للعمل مع البرتغال لتحقيق المزيد من النتائج في التعاون بين الصين والدول المتحدثة باللغة البرتغالية ومن بينها البرتغال.
أما الرئيس البرتغالي، فأشار إلى أن البرتغال تدعم بقوة البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق، وقال إن بلاده ترغب في تعميق العلاقات مع الصين في الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا والثقافة وتوسيع التعاون في أسواق أطراف ثالثة.
وقال إن بلاده تدعم تعميق التعاون بين الصين وأوروبا ومستعدة للمشاركة في دعم التعددية ودفع التجارة الحرة.
وحضر الزعيمان مراسم توقيع وثائق للتعاون الثنائي بعد المحادثات.

شي يلتقي برئيس وزراء سنغافورة
التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ برئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ في بكين اليوم (الإثنين).
وقال شي إن العام القادم سيوافق الذكرى الـ30 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين وسنغافورة، ما يمثل فرصة جديدة لتطوير العلاقات الثنائية.
وأضاف شي أنه بالدعم والمشاركة النشطة في البناء المشترك للحزام والطريق، ضخت سنغافورة زخما جديدا في تطوير العلاقات الثنائية في العصر الجديد ولعبت دورا نموذجيا في البناء المشترك عالي الجودة وعالي المستوى للحزام والطريق من جانب الدول المشاركة.
وحث شي البلدين على الحفاظ بثبات على العولمة الاقتصادية والتعددية، وخلق تضافر أكبر بين مبادرة الحزام والطريق والخطة الرئيسية لترابط الآسيان 2025 ودعم الاندماج الاقتصادي في شرق آسيا.
أما لي فقال إن سنغافورة ترغب في مواصلة شراكتها في عملية الإصلاح والتنمية الصينية وتتوقع أن ترى رخاء أكبر في الصين.
وأضاف أن اقتراح البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق يعكس التزام الصين بدورها المستحق في الشؤون الدولية.
واستطرد لي أن سنغافورة سوف تواصل تعميق التعاون مع الصين في مجالات، من بينها الترابط والاستثمار والتمويل، في إطار الحزام والطريق والدفع المشترك للاندماج الاقتصادي الإقليمي وتنمية العلاقات بين الآسيان والصين.

شي يلتقي برئيس وزراء كمبوديا
التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ برئيس وزراء كمبوديا هون سن في بكين اليوم (الإثنين).
وحث شي البلدين على تطبيق خطة عمل لبناء مجتمع بمصير مشترك للصين وكمبوديا ومواصلة دعم الأهمية الإستراتيجية للعلاقات الثنائية.
وقال شي إنه يتعين على الجانبين تعميق التعاون في البناء المشترك للحزام والطريق وبناء مشروعات أساسية، مثل المناطق الاقتصادية الخاصة والمطارات والطرق السريعة، مضيفا أن الصين ترحب بكمبوديا للمشاركة بشكل فعال في بناء الممر التجاري البري-البحري الدولي الجديد.
وقال هون سن إن مبادرة الحزام والطريق أرست مثالا للتعاون الإنمائي الدولي ، وقد انتفعت كمبوديا كثيرا من هذه المبادرة.
وأضاف هون سن أن كمبوديا مستعدة للعمل مع الصين لتطبيق خطة العمل لبناء مجتمع بمصير مشترك ودعم التعاون العملي في التجارة والاستثمار ومجالات أخرى، في إطار مبادرة الحزام والطريق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.