موقع متخصص بالشؤون الصينية

حماية البيئة في الصين ليوم الثلاثاء 18-6-2019

0

13.6% تراجعا في مساحة الصحاري الصخرية في جنوب غربي الصين عن 2010
انخفضت مساحة الصحاري الصخرية في بلدية تشونغتشينغ جنوب غربي الصين.
ووفقا للارقام الصادرة عن مكتب الغابات بالبلدية، انخفضت مساحة صحاري تشونغتشينغ الصخرية بمقدار 122 ألف هكتار، وهو ما يمثل تراجع نسبته 13.6 في المئة مقارنة بعام 2010.
وبحسب المكتب، شكلت صحاري تشونغتشينغ الصخرية 7.7 في المائة من إجمالى مساحة البلاد. ويمكن أن يتسبب التصحر الصخري في أضرار بيئية شديدة ويؤدي إلى كوارث جيولوجية مثل الفيضانات والانهيارات الأرضية والانهيارات الطينية.
واتخذت سلطات تشونغتشينغ مجموعة متنوعة من التدابير لمعالجة المشكلة مع تعزيز حماية الغابات، وأعادت الأراضي الزراعية إلى الغابات وزرعت المزيد من الأشجار. وتم تغيير هيكل الطاقة في المناطق الريفية أيضًا حيث أصبح سكان الريف يعتمدون بدرجة أقل على الموارد الخشبية.

تسارع تنمية الطاقة الخضراء في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين
كونمينغ 18 يونيو 2019 (شينخوا) تتسارع تنمية الطاقة الخضراء في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين.
وتشير التقديرات الدولية الحالية في مدينة كونمينغ إلى أن قيمة إنتاج الطاقة الخضراء مثل الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية ستحل محل صناعة التبغ لتصبح أكبر صناعة أعمدة في يوننان.
وتمتلك يوننان موارد طاقة خضراء غنية. على سبيل المثال، تمتلك المقاطعة 104 ملايين كيلووات من الطاقة الكهرومائية، مع أكثر من 62 مليون كيلووات من القدرة المركبة، وهي ثاني أكبر احتياطي في البلاد. كما أنها غنية بالطاقة المتجددة الأخرى مثل طاقة الرياح والكتلة الحيوية.
وفي الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، ارتفعت القيمة المضافة لصناعة التبغ بنسبة 5.2 في المائة على أساس سنوي ، لكن القيمة المضافة لإنتاج الكهرباء والتدفئة والغاز والمياه وإمداداتها زادت بنسبة 16.6 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وبحلول عام 2020، من المتوقع أن تتجاوز القيمة المضافة لصناعة الطاقة 140 مليار يوان (20 مليار دولار أمريكي).

انطلاق مؤتمر دولي لعلوم النبات في وسط الصين
ووهان 18 يونيو 2019 (شينخوا) انطلق مؤتمر كبير لعلوم النبات يوم الاثنين في ووهان، حاضرة مقاطعة هوبي بوسط الصين.
وشارك أكثر من ألف عالم من أكثر من 30 دولة ومنطقة في الدورة الـ30 للمؤتمر الدولي لبحوث نبات أرابيدوبسيس.
ونبات أرابيدوبسيس هو نبات مزهر صغير يتوطن في أوراسيا وأفريقيا، وهو عضو في عائلة الخردل وأحد الكائنات النموذجية المستخدمة على نطاق واسع في أبحاث بيولوجيا النبات.
وفي عام 2016، تمت زراعة نبات أرابيدوبسيس والأرز في مختبر تيانقونغ-2 الفضائي الصيني لإجراء بحوث علمية.
وخلال المؤتمر سيلقي العديد من العلماء المعروفين من داخل الصين وخارجها تقاريرهم.
والمؤتمر الدولي لبحوث نبات أرابيدوبسيس، هو مؤتمر سنوي أكاديمي مهم في عالم علوم النبات. وعقد في بكين في عام 2007، مع بدء إجراء البحوث النباتية في الصين.
وفي هذا العام سيعرض المؤتمر الذي يستمر أربعة أيام، الإنجازات البحثية لعلوم النبات الصينية ويعزز التبادلات والتعاون بين الصين والدول الأخرى.

معاقبة 6 صينيين لعبورهم محمية طبيعية بدون تصريح
تلقى ستة من سبعة متنزهين عقوبة بسبب عبورهم لمحمية طبيعية دون تصريح في مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين، وفقا للسلطات المحلية.
وتوفي المتنزه الآخر عن طريق الخطأ خلال الرحلة في محمية وولونغ الطبيعية في المقاطعة.
وفقا للمحمية يوم الاثنين، تم تغريم الناجين الستة 5000 يوان (722 دولارا أمريكيا) لكل منهم.
في شهر مارس من هذا العام، قام أحد المتنزهين بنشر خطة على الإنترنت للتنزه في جبل داشيوتانغ، أعلى جبل في تشنغدو عاصمة المقاطعة. ثم انضم المتنزهون الستة الآخرون إلى الرحلة في وقت سابق من هذا الشهر وفقًا للخطة.
وفي طريق عودتهم، واجهوا رياحاً قوية وأمطاراً وثلوجاً، وسقط أحد المتنزهين ميتا في هذه العملية.
وقبل الناجون العقوبة وقالوا إنهم تعلموا الدرس.
وتعد محمية وولونغ الطبيعية الوطنية محمية على المستوى الوطني تغطي مساحة قدرها 2000 كيلومتر مربع، حيث يحظر أي نشاط لا يتعلق بالبحث العلمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.